روابط للدخول

"ميديا" الكردية: 600 عضو و 300 ضيف سيحضرون المؤتمر القومي الكردي


تقول صحيفة "باس" ان اقليم كردستان العراق حذّر جبهة النصرة بأن تكف عن قتل ابناء الشعب الكردي في كردستان سوريا. واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم نبهت الجبهة الى ان رئاسة الاقليم ستتابع الامر، ولن تقف مكتوفة الايدي ازاء ما يجري. فيما اعرب جعفر حنان ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني في اقليم كردستان عن امله ان تقوم حكومة الاقليم بارسال قوات بيشمركة الى كردستان سوريا، من جهته اكد انور حاجي عثمان وكيل وزارة البيشمركة ان اللواء الثامن لقوات البيشمركة مشاة موجود على الحدود مع كردستان سوريا وان اية اوامر لم تصدر له للتحرك لمساعدة الكرد في سوريا.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان المساحة التي تستغلها حقوق النفط في اقليم كردستان تبلغ نحو 16 الف كيلومتر مربع. واضافت الصحيفة ان اكبر الحقول مساحة في الاقليم هو حقل منطقة كرميان الذي تبلغ مساحته 1700 كم مربع. واضافت الصحيفة ان احدث الخرائط لمناطق استخراج النفط والغاز في الاقليم تشير الى ان 57 حقلا للنفط والغاز توجد في اقليم كردستان، وان مساحتها الكلية تقارب 16000 كم مربع وان 55 شركة اجنبية من 18 بلداً تعمل في هذه الحقول.

وتنقل صحيفة "ئاوينه" عن بشتوان صادق القيادي عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان التوافق الوطني على الدستور في اقليم كردستان سيمنح رئيس الاقليم مسعود بارزاني الفرصة لترشيح نفسه لمرتين مقبلتين. واضاف صادق ان بارزاني اوضح في خطابه حول تمديد فترة رئاسة الاقليم انه يدعو الى التوصل الى توافق وطني حول الدستور خلال فترة اقل من سنة وان يطرح بعدها على الاستفتاء وبحسب صادق سيمنح هذا بارزاني واي شخص اخر ترشيح نفسه لفترتين انتخابيتين.

صحيفة "ميديا" كتبت ان ممثلين عن الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية والامم المتحدة سيحضرون المؤتمر القومي الكردي الذي سيعقد في 24 من الشهر الحالي في اربيل بمشاركة 600 عضو و300 ضيف، ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة التحضيرية غفور مخموري قوله ان التحضيرات جارية وان اللجان التي ستشرف على ادراة المؤتمر واعماله قد شكلت وان كل الاحزاب والشخصيات ومنظمات المجتمع المدني قد مثلت في المؤتمر. واضاف ان حكومات العراق وايران وتركيا وسوريا سيرسلون ممثلين عنهم الى المؤتمر اضافة الى المعارضة السورية التي اعترفت بوجودها الامم المتحدة اضافة الى وشخصيات ادبية وثقافية فارسية وتركية وعربية.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان من المحتمل ان ينسحب حزب المحافظين الكردستاني من الانتخابات بسبب استبعاد رئيس الحزب من قائمته المقدمة الى المفوضية. ونقلت الصحيفة عن رئيس الحزب نجاة سورجي قوله ان المفوضية اذا استطاعت ان تبرهن انني كنت من المتعاونين مع النظام السابق فانني سوف لن ارشح نفسي ابداً، واضاف ان المفوضية اذا اصرت على استبعاد اسمه من القائمة فان حزب المحافظين سينسحب من الانتخابات وعندها سيقوم الحزب وعشيرة السورجية الى جهات لا تعجب احزاب السلطة.


XS
SM
MD
LG