روابط للدخول

"جاودير" الكردية: الإتحاد الوطني يلوح باللجوء الى القضاء بشأن سجلات الناخبين


ذكرت صحيفة "روداو" ان رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني السوري صالح مسلم سيزور ايران قريبا بصحبة رئيس الحزب الديمقراطي الكردي السوري عبد الحكيم بشار. ونقلت الصحيفة عن القنصل الايراني في اربيل عبد العظيم حسيني قوله ان ايران تسعى الى تقوية الجبهة المعادية لاسرائيل في سوريا، وان جزء من الشعب السوري هم من الكرد، واضاف ان بلاده بالتعاون مع الحكومة السورية تسعى الى خلق علاقات صداقة مع الشعب الكردي والتعاون في تهدئة الاوضاع في سوريا ومقاومة الارهاب.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق سربست مصطفى قوله ان استبعاد عدد من مرشحي الكيانات السياسية لانتخابات اقليم كردستان لم يكن بسبب تاريخهم السيء او كونهم من المتعاونين مع النظام السابق، وانما لعدم تطابق مستمسكاتهم مع الشروط المطلوبة للمفوضية، واضافت الصحيفة ان 12 كياناً سياسياً أُستُبعِد بعض من مرشحيهم قدموا مذكرة مشتركة اعربوا فيها عن رفضهم قرار المفوضية وخشيتهم من ان يكون خلف القرار مقاصد سياسية.

وفي الشأن نفسه نقلت صحيفة "جاودير" عن تلار لطيف عضو مكتب الانتخابات في الاتحاد الوطني الكردستاني قولها ان حزبها رفع مذكرة تضمنت شكوى الى المفوضية بخصوص الشكوك المتعلقة بسجلات الناخبين وان هذه المذكرة اذا لم يجر الرد عليها فان حزبها سيرفع شكوى الى المحكمة الفدرالية لانه بحسب عضوة المكتب اذا ما بقيت هذه الزيادة في اسماء الناخبين ولم تحذف اسماء الموتى من السجلات سيؤثر على شفافية الانتخابات وصدقيتها.

صحيفة "خبات" نقلت عن وزارة الداخلية في اقليم كردستان نفيها ان تكون حدود الاقليم مع كردستان سوريا مغلقة بوجه المساعدات الانسانية. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزارة قوله ان العديد من الاشخاص والجهات والاطراف تناولوا بدون دراية وعلم هذا الموضوع وان ما يتردد بهذا الصدد لا تعدو المزايدات السياسية وتضليل الناس، واشارت الوزارة الى ان عددا من القنوات الفضائية المحلية والدولية كانت قد زارت المعابر الحدودية بين الجانبين واعلنت ان ما يقال لا صحة له.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة بين اقليم كردستان والحكومة العراقية في العاصمة بغداد وقالت ان الاجتماع ناقش العمل المشترك للجيش العراقي والبيشمركة خلال العام الماضي والخطط الكفيلة بحماية الامن في المناطق المتنازع عليها في محافظات الموصل وصلاح الدين وكركوك وديالى كما اعرب وفد الاقليم عن استعداد اقليم كردستان لارسال قوات البيشمركة لمساعدة الجيش العراقي في مواجهة الارهاب في اي مكان في العراق.

XS
SM
MD
LG