روابط للدخول

مشروع لأرشفة بغداد بالصور الفوتوغرافية


من معرض للصور الفوتوغرافية في بغداد

من معرض للصور الفوتوغرافية في بغداد

يعمل مصورون فوتوغرافيون على مشروع موسع يحمل عنوان "يوميات بغداد" يسعى لأرشفة العاصمة صورياً، من خلال التقاط صور لإحيائها القديمة والمهن المهددة بالانقراض وتوثيق الخراب الحاصل في بعض الابنية التراثية والبيوت القديمة.

ويشير المشرف على المشروع الباحث والمصور الفوتوغرافي كفاح الأمين الى ان المشروع يتضمن الاعتماد على وثائق تاريخية وصور تؤرخ تاريخ العاصمة منذ بداية القرن الماضي". ويضيف الامين ان الصور الحالية ستجمع مع الوثائق السابقة لتطبع في تسع مجلدات كبيرة مع تعليقات دقيقة حول كل وثيقة أو صورة بهدف توثيق العلمية كي تكون وسيلة للتعرف على مراحل تطور المدينة ومحاولة الحفاظ على تراثها".

من جهته يبين الباحث والمصور الفوتوغرافي فؤاد شاكر ان "المشروع وفي حال اكتماله فانه سيعد من أهم الوثائق لحياة الناس، ومن الممكن ان يكون دليل حقيقي للباحثين والمؤسسات الحكومية"، مضيفا أن "المشروع في طور اللمسات النهائية في الطبع ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة وهو دعوة من اجل إعادة النظر بتراث بغداد وتحريك الرأي العام باتجاه الحفاظ على الإرث التاريخي".

الى ذلك رحب المتحدث باسم أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة بهذا المشروع التوثيقي، وبين إن الأمانة تتجه في خططها المقبلة للحفاظ على تراث العاصمة بالاعتماد على التوثيق الدقيق.

XS
SM
MD
LG