روابط للدخول

"كوردستاني نوى": متابعة ملف فتيات كرديات باعهن النظام السابق لمصر


تقول صحيفة "هاولاتي" ان حكومة اقليم كردستان ترى ان مقترح المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بتأجيل الانتخابات البرلمانية في الاقليم مقترحاً مناسباً. ونقلت الصحيفة عن وزير الاقليم لشؤون البرلمان سعد خالد قوله ان المقترح مناسب من اجل اجراء هذه الانتخابات مع انتخابات مجالس محافظات الاقليم، وان على رئيس الحكومة حسم الامر قبل عطلة عيد الفطر، واشارت الصحيفة الى ان احزاب المعارضة لا مانع لديها من تأجيل الانتخابات على ان تتوفر ضمانة لاجرائها مع انتخابات مجالس المحافظات.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان الاقليم وبغداد يدوران في حلقة فارغة بخصوص حل المشاكل العالقة بين الطرفين، واضافت الصحيفة ان وفد وزارة البيشمركة زار بغداد امس (السبت) واجتمع بالمسؤولين في وزارة الدفاع العراقية، ونقلت الصحيفة عن جبار ياور امين عام وزارة البيشمركة قوله ان اجتماع السبت بحث اسس العمل المشترك بين الجيش وقوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها وقرر الاستمرار في عقد الاجتماعات، فيما اكد هلكورد حكمت مدير اعلام وزارة البيشمركة ان هناك حاجة الى ارادة سياسية من اجل حل المشاكل بين الطرفين.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان حكومة الاقليم ستتابع ملف الفتيات الكرديات المؤنفلات واللواتي باعهن النظام السابق الى مصر في ثمانينات القرن الماضي. ونقلت الصحيفة عن فؤاد عثمان المتحدث باسم وزارة الشهداء والمؤنفلين في الاقليم قوله ان الوزارة ستقوم بمتابعة جدية لهذا الملف مع القنصلية المصرية في اربيل وانها سلمت القنصلية كتابا رسميا بهذا الخصوص، فيما ذكر ممثل المؤنفلين في قضاء جمجمال سعود سنكاوي ان ما ورد في الدراما المصرية "نيران صديقة" يعتبر دليلاً كافياً للقيام بمتابعة لهذا الملف عن طريق الحكومة الفدرالية من اجل الكشف عن مصير الفتيات المذكورات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان منظمة الدفاع عن الشعوب المهددة طالبت الامم المتحدة باقامة منطقة آمنة في كردستان سوريا. واضافت الصحيفة ان المنظمة وجهت النداء الى الاتحاد الاوروبي والفاتيكان ومنظمات حقوق الانسان الدولية ايضاً من اجل حماية حياة الكرد في هذه المناطق من هجمات الجماعات الاسلامية المتطرفة وكذلك حماية ارواح الاقليات الدينية والقومية في المنطقة، محذرة المجتمع الدولي من تكرار عمليات الابادة الجماعية التي جرت في حلبجة.

وتنقل صحيفة "خبات" عن بشير خليل رئيس لجنة الاوقاف في البرلمان الكردستاني قوله ان مشروع تشكيل مؤسسة لجمع أموال الزكاة هو بالاساس مشروع للبرلمان، وان وزارة الاوقاف وعلماء الدين اكدوا على ضرورة ان تكون ادارة هذه المؤسسة بيد اشخاص من خارج الحكومة، وان على الحكومة مراقبة المؤسسة وليس ادارتها، واعرب بشير عن اعتقاده ان هذه المؤسسة اذا ما اديرت من قبل اشخاص مستقلين وذوي خبرة فان اموال الزكاة سيتم الاستفادة منها وتوزيعها بشكل افضل.

XS
SM
MD
LG