روابط للدخول

الامم المتحدة: البطالة تدفع الشباب نحو الجماعات المسلحة


ابدت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" مخافوها من تنامي نسبة البطالة في صفوف الشباب العراقي، محذره من استغلال الجماعات المسلحة لهؤلاء.

واكدت المتحدثة باسم البعثة اليانا نبعة ان البعثة لديها مخاوف من استغلال حاجة الشباب للمال وتجنيدهم للانخراط في عمليات "ارهابية"، ودعت الحكومة العراقية الى تفعيل الإستراتيجية الخاصة بالشباب وخلق فرص عمل جيدة لهم.

وكان مختصون بالشأن الاقتصادي حذروا مرارا من عمليات انضمام الشباب العاطل عن العمل الى صفوف الجماعات المسلحة، بحثا عن المال والدخل اليومي، حتى وان كان على حساب حياة الاخرين.

ويرى رئيس قسم الاقتصاد في مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية الدكتور عبد الرحمن المشهداني ان هناك الكثير من الشباب انظم الى صفوف القاعدة، بحثا عن المال، بسبب عدم توفر فرص عمل حقيقية لهم، بعد ان سيطر الفساد على فرص العمل التي تمنحها الحكومة.

الحكومة من جانبها تقر بوجود البطالة، لكنها تقول ان نسبها باتت في انخفاض مستمر، وهي حاليا بحدود 20% وفقا لمعايير منظمة العمل الدولية.

واكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي ان الوزارة كانت أعدت مسحا شمل جميع مناطق العراق، لمعرفه حاجات الشباب، لافتا الى ان النتائج جاءت معبرة بشكل حقيقي عن حاجات الشباب التي سيتم الاخذ بها في الخطط المقبلة.

هذا وتفيد احصاءات رسمية ان نسبة الشباب تبلغ 60% من سكان العراق اي ما يعادل 18 مليون شاب يعاني ما يزيد عن3 ملايين منهم من البطالة، وفقا لإحصاءات وزارة التخطيط العراقية.


XS
SM
MD
LG