روابط للدخول

احتدام المنافسة على لقب دوري النخبة وتكهنات الوسط الكروي


المنتخب الوطني العراقي

المنتخب الوطني العراقي

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع تكهنات معلقين وخبراء كرويين بنتيجة دوري النخبة لكرة القدم، مع احتدام المنافسة بين الفرق الكبيرة، التي تحتل المراكز الأعلى الأولى على لقب الدوري لهذا الموسم. ونسلط الضوء على تفاقم ظاهرة تعاطي المنشطات الهرمونية في القاعات الرياضية سواء في بغداد أو المحافظات الأخرى وعواقبها المأساوية التي راح ضحيتها رياضيون شباب. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم، لكننا نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اعلن اتحاد كرة القدم ان المباريات الودية للمنتخب الوطني مرهونة بموافقة مدرب المنتخب فلاديمير بتروفيتش. وقال عضو الاتحاد يحيى زغير ان المباريات الودية التي أُعلن عنها امام البحرين والكويت والاردن ولبنان ما زالت قيد الدرس.

وأوضح زغير ان اتحاد الكرة وافق على خوض هذه المباريات شريطة موافقة المدرب بتروفيتش لأنها مسألة فنية تدخل في صلب عمله وهو الذي يعرف منهاج المنتخب.
ويمكن نظريا تنظيم ثلاث أو اربع مباريات للمنتخب العراقي قبل لقاء نظيره السعودية في تصفيات بطولة آسيا.

ـ قرر اتحاد القفز الى الماء ادخال لاعبي منتخب الناشئين الوطني معسكرا تدريبيا في الصين خلال شهر ايلول المقبل استعدادا للبطولة العربية التي ستقام في الاردن هذا العام.

وقال مدرب المنتخب الوطني للناشئين في القفز الى الماء احمد فؤاد ان اللعبة حديثة العهد نسبيا على المنتخب الذي شُكل العام الماضي.

ونوه فؤاد باختيار الصين للمعسكر التدريبي نظرا لخبرة لاعبيها الذين فازوا بميداليات عديدة خلال اولمبياد لندن العام الماضي.

ـ توج نادي الكاظمية بلقب بطولة اندية بغداد بالتايكواندو للفئات العمرية من كلا الجنسين.

وشارك في البطولة التي أُقيمت على مدى يومين في قاعة النادي الأرمني مئة وعشرة لاعب ولاعبة يمثلون احد عشر ناديا في بغداد.

ـ كشف نادي اربيل الرياضي ان ادارة النادي تنتظر موافقة الاتحاد المركزي لكرة القدم على اناطة مهمة تدريب فريق اربيل الكروي بالمدرب حكيم شاكر الذي اوصل منتخب الشباب الى نصف نهائي كأس العالم في تركيا مؤخرا.

وقال المتحدث باسم نادي اربيل ريبين رمزي ان مهمة شاكر ستكون على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسوم بعد تراجع نتائج الفريق مؤخرا.

وأكد ريبين ان نادي اربيل سلك الطرق القانونية في مفاتحة المدرب شارك لارتباطه بعقد مع اتحاد الكرة.

ضوء على قضية
مع اقتراب دوري النخبة العراقي لكرة القدم من مرحلة الحسم تحتدم المنافسة بين الفرق التي تتبوأ المراكز الاربعة الأولى على خطف اللقب.

ويدور الصراع الكروي بين نادي الشرطة المتصدر حاليا والزوراء الوصيف يتبعه القوة الجوية الغريم الازلي للزوراء فضلا عن ممثل اندية الشمال نادي الامبراطور أو القلعة الصفراء كما يُلقب نادي اربيل.

وقال عضو اتحاد الصحافة الرياضية يوسف فعل لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي ان المنافسة ما زالت قوية بين الأربعة الكبار ولكن الأوفر حظا من وجهة نظره هو نادي القوة الجوية الذي يحمل زخما معنويا كبيرا بعد حصوله على لقب كأس العالم العسكري مؤخرا .

واعتبر المعلق الكروي ان اللقب اعطى القوة الجوية دافعا معنويا للتقدم وبقوة في المنافسة .

ويتصدر فريق الشرطة ترتيب الدوري منذ الجولات الاولى برصيد ويبدو ان حظوظه هي الاقوى للفوز باللقب في حال تلكؤ فريقي اربيل الذي له ثلاث لقاءات مؤجلة، والقوة الجوية الذي يمتلك مواجهتين مؤجلتين، في حين ان فريق القيثارة الخضراء لم تبقَ له سوى مباراتين ضمن الجولة الاخيرة وما قبلها.

وقال مدرب نادي الشرطة العراقي ثائر جسام ان هذا الموسم لدوري النخبة هو الأقوى والأفضل منذ 2003 ولولا التوقفات التي شابته لكان من أفضل دوريات المنطقة باعتبار ان معظم الفرق الجماهيرية استقطبت خامات كبيرة من اللاعبين ذوي الاجور العالية مؤكدا ان هوية البطل ما زالت غير معلومة حتى اللحظة بالرغم من تبقي نحو ست مباريات الامر الذي يجعل الخطأ في هذه المرحلة الدقيقة خطا احمر .

وكانت ادارات فرق عديدة لا سيما الجماهيرية منها أخذت على الاتحاد العراقي لكرة القدم كثرة التأجيلات التي ادت الى امتداد دوري النخبة الى نحو عام كامل الامر الذي قد يجعلة الأطول في المنطقة. وتعلل الاتحاد في ايضاح هذا الموقف بارتباطات المنتخبات الوطنية العراقية ببطولات.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد نعيم صدام للمشهد الرياضي ان ادارة الاتحاد اتفقت على عدم تأجيل أي مباريات في الدوري للعام القادم لافتا الى انه رغم كل ما اعترى هذا الموسم من تأجيلات الا ان عدم تحديد هوية البطل حتى اللحظة دليل على قوة الدوري العراقي للموسوم الحالي.

عواقب مفجعة لتعاطي المواد المنشطة في القاعات الرياضية
اتسعت مؤخرا ظاهرة تعاطي المواد الهرمونية المنشطة في قاعات التدريب الرياضية المنتشرة في بغداد والمحافظات، ما ادى الى حدوث العديد من حالات الوفاة في صفوف الشباب المتعاطين لهذه المواد.

ويقول المتحدث باسم وزارة الصحة زياد طارق ان موضوع تعاطي الهورمونات قد اتسع بشكل كبير ووصل الى مرحلة الظاهرة ما سبب الكثير من الوفيات بين الشباب الذين استخدموا هذه الهورمونات على امل الحصول على جسم مفتول، مشيرا الى ان الوزارة ماضية بالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة للتخلص من تداول هذه المنشطات وحظرها.

ويستخدم بعض الرياضيين مستحضراتا الهورمونية المنشطة التي تدخل العراق عن طريق التهريب، حيث يقبل الرياضيون على تعاطيها خاصة في لعبة كمال الاجسام لما تعطيه هذه الهورمونات من نتائج سريعة وفورية في بناء الاجسام.

ويقول مدرب المنتخب الوطني لكمال الاجسام جواد الموسوي ان هذه الهورمونات سيف قاتل لكل من يستخدمها من الرياضيين وهي سبب رئيس وفوري لامراض السرطان والعقم.

ويؤكد لاعب كمال الاجسام رياض صبحي ان هذه الهورمونات تعطي نتائج سريعة للاعب ولكنها تؤثر بصورة مباشرة على الصحة، اذ يسبب حقن الهورمون موضعيا، الاكياس المائية ويصيب الكبد ايضا.

ويرى اللاعب احمد غازي ان هذه الهورمونات تعطي جوانب سلبية اكثر من الايجابية اذ ان من استخدمها اختصرت له الوقت بالوصول الى جسم مفتول العضلات فبدل السنتين يحتاج مستعمل الحقن الموضعي الى ستة اشهر.

الرياضة في العالم
ـ كشف كارلو انتشيلوتي مدرب ريال مدريد ان النادي يجري مفاوضات لشراء نجم نادي توتنهام الانكليزي اللاعب الويلزي غاريث بيل وسط تكهنات بأن النادي الملكي الاسباني مستعد لتحطيم الرقم العالمي في الصفقات الكروية.

وتتصدر العقود الكروية العالمية صفقة انتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يوناتيد الى ريال مدريد مقابل 80 مليون جنيه استرليني عام 2009.

وتطالب ادارة توتنهام برقم خيالي يصل الى 98 مليون جنيه استرليني أو 120 مليون يورو مع لاعب سعره 30 مليون يورو مقابل انتقال بيل الى الفريق الملكي.

ـ انطلقت في العاصمة الفيليبينية مانيلا بطولة أمم آسيا السابعة والعشرون لكرة السلة بمشاركة خمسة عشر منتخبا آسيويا بينها اربعة منتخبات عربية وغياب لبنان بسبب العقوبات الآسيوية المفروضة عليه.

والفرق العربية الأربعة هي السعودية والاردن وقطر والبحرين. وتتأهل ثلاثة منتخبات الى نهائيات كأس العالم التي تُقام في اسبانيا العام المقبل.

ـ قال حسن آرات مدير حملة اسطنبول لاستضافة دورة الألعاب الاولمبية صيف 2020 ان اللجنة الاولمبية الدولية ستتخذ قرارا تاريخيا إذا اختارت اسطنبول حين تجتمع للتصويت على المدينة الفائزة بهذا الشرف في السابع من ايلول.

وتتنافس اسطنبول على استضافة اولمبياد 2020 مع مدريد وطوكيو. وهذه هي المرة الخامسة التي تُرشح فيها المدينة التركية لاستضافة الاولمبياد.

ـ اعلنت اندونيسيا تغيير مكان دورة العاب التضامن الاسلامي للمرة الثانية.

وكان من المقرر ان تُقام الدورة التي يشارك فيها رياضيون من دول منظمة التعاون الاسلامي ، في مدينة بيكانبارو في جزيرة سومطرة في نيسان الماضي.
ولكنها أُرجئت بسبب اضراب العمال واعتصامهم في الملعب الرئيسي. وقال مسؤولون ان الدورة ستُقام في العاصمة جاكرتا من 22 ايلول الى 1 تشرين الأول.

ولكن قبل اقل من شهرين على هذا الموعد قررت اندونيسيا تغيير المكان ثانية ، واختارت هذه المرة مدينة بالمبانغ في سومطرة ايضا. وقال عضو اللجنة المنظمة هفني حسن ان مكان اقامة الدورة تغير ولكن المواعيد ستبقى بلا تغيير.


XS
SM
MD
LG