روابط للدخول

"هوال" الكردية: تنظيم القاعدة يخطط لاحتلال الحويجة


نقلت صحيفة "هوال" عن مصادر في مديرية شرطة قضاء الحويجة ان تنظيم القاعدة يخطط لاحتلال القضاء مستغلا حالة الفلتان الامني التي تعيشها مناطق غرب كركوك.

وقالت الصحيفة ان مؤشرات امنية تكشف ان نواحي الرشاد والرياض ومناطق اخرى باتت تحت سيطرة تنظيم القاعدة بعد انهيار منظومة قوات الصحوة في تلك المناطق.

وبحسب مصادر الصحيفة فان هروب قادة تنظيم القاعدة من سجني التاجي وابو غريب اعطى دفعا معنويا كبيرا لخلاياها في مناطق جنوب غرب كركوك لتنفيذ عمليات ارهابية كبرى.
واضافت الصحيفة ان تنظيم القاعدة سبق وان حاول عام 2008 احتلال القضاء إلاّ ان قوات الصحوة وابناء العشائر تصدت للمحاولة وقتلت العشرات من المنتمين الى التنظيم.

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى في خطوة استباقية هدفها منع اطلاق مشروع الاقليم السني يسعى الى فرض الاحكام العرفية في محافظات الموصل وديالى وصلاح الدين والانبار، بذريعة منع الاجهزة الامنية من الانهيار، والسيطرة على الوضع الامني في هذه المحافظات.

واضافت الصحيفة ان الهزائم التي منيت بها القوى الامنية، وانتشار اشرطة عزة الدوري الاخيرة، جعلت المالكي يفكر بفرض الاحكام العرفية كحل وحيد لمعالجة الوضع في تلك المحافظات.

وكشفت النسخة الالكتورنية من صحيفة ئاوينه ان 88 مرشحا ينتمون الى 17 كيانا سياسيا في اقليم كردستان جرى رفض ترشيحهم لانتخابات برلمان الاقليم، بذريعة ان البطاقات التموينية لهؤلاء المرشحين تعود الى مناطق متنازع عليها.

ونقلت الصحيفة عن صبحي مهدي مسؤول الانتخابات في الحزب الشيوعي الكردستاني قوله ان تسعة مرشحين من قائمة حزبه رفض ترشيحهم استنادا الى بطاقاتهم التموينية.


XS
SM
MD
LG