روابط للدخول

تحذيرات من استخدام مبيدات حشرية مسرطنة


حذر ناشطون في محافظة نينوى من مخاطر استخدام بعض الفلاحين مبيدات حشرية في الزراعة تحتوي على مادة "الايكون" السمية، ما يهدد المواطنين بألاصابة بأمراض سرطانية.

ودعا رئيس رابطة منظمات المجتمع المدني في نينوى ماهر العبيدي الجهات المعينة بأخذ دورها في توعية المواطنين والفلاحين بشكل خاص، مضيفا ان "بعض المزارعين يستخدمون تلك المواد كونها رخيصة الثمن مقارنة بالمبيدات الاخرى التي تكون امنة لكنها غالية".

وعلى الرغم من عدم تسجيل اصابات مرضية لحد الان نتيجة استخدام هذه المبيدات إلاّ ان الداوئر الزراعية والصحية في نينوى دعت الجهات التنفيذية الى دعم اكبر لعملها لتتمكن من محاسبة المقصرين في هذا المجال.

وقال المهندس الزراعي معتز محمد صديق "ان مديرية زراعة نينوى بحاجة الى قوة تنفيذية ترافق اللجان الرقابية اثناء عملها الميداني في الاسواق والحقول لمحاسبة المخالفين"، مضيفا ان "توفير هذه القوة سيمكننا من السيطرة على منع تداول حوالي 80 % من المبيدات الحشرية السامة".

الى ذلك اشار مسؤول شعبة تعزيز الصحة في دائرة صحة نينوى رياض جرجيس الى عدم تسجيل اية حالة اصابة مرضية لغاية الان بسبب استخدام المبيدات الرديئة، إلاّ ان هذا لايعني ان مادة الايكون التي تحتويها تلك المبيدات ليست خطيرة على صحة الانسان".

ونفى عدد من الفلاحين والمزارعين في محافظة نينوى أستخدامهم مبيدات واسمدة كيمياوية قد تضر بصحة الانسان.

وقال ممثل الجمعيات الفلاحية في نينوى محمد حكيم "نحن نرفض اتهام الفلاحين باستخدام مبيدات حشرية في حقول نينوى خاصة مع عدم تسجيل اصابات مرضية او وجود شكاوى بهذا الخصوص".


XS
SM
MD
LG