روابط للدخول

احتفل الايزيديون بعيد مربعانية الصيف، أحد الاعياد الايزيدية المهمة، الذي يرتبط بالطبيعة مثل غالبية الاعياد الايزيدية، وذلك بعد صيام استمر اربعين يوما من قبل رجال الدين الايزيدين في معبد لالش بدهوك.
واوضح مسؤول مكتب الشؤون الايزيدية عيدو بابا شيخ انه "في كل ديانة هنالك صوم خاص يقوم به رجال الدين، وصوم عام يقوم به جميع افراد الديانة، وصيام مربعانية الصيف يدخل ضمن الصوم الخاص، إذ يصوم مجموعة من رجال الدين وعلى رأسهم بابا شيخ كبير رجال الدين الايزيدي".
واوضح بابا شيخ ان "لاحياء مثل هذه المناسبات الدينية الخاصة بالاقليات الدينية والقومية اهمية كبيرة كونها تعزز مفاهيم الاخوة والترابط الاجتماعي".
الى ذلك قال عضو الهيئة الادارية لمركز لالش الثقافي رشيد ميرزا ان "هناك العديد من المراسيم التي تجرى في معبد لالش في هذا العيد، اذ يقوم رجال الدين باشعال الفتائل في معبد لالش المقدس، وباجراء مراسيم السما، وهو نوع من الرقص الديني الخاص بكبار رجال الدين، كما ان المواطنين ايضا يقومون باحياء هذه المناسبة في بيوتهم باشعال الفتائل".
واستغل الكاتب الايزيدي علي ايزدين مناسبة حلول عيد المربعانية لمطالبة الجهات الحكومية بضرورة الاهتمام بالمناطق الايزيدية "لانها تعاني من التهميش والاهمال في تقديم الخدمات وخاصة تلكيف وسنجار وبعشيقة".
فيما تمنى المواطن الايزيدي زيدان حسو ان "يكون هذا العيد استهلالا لترسيخ التعايش والسلام والامان في كافة انحاء العراق، وخاصة المناطق التي يعيش فيها اتباع الديانة الايزيدية".
يذكر ان الايزيدين هم بقايا ديانة قديمة يسكنون في قرى تقع بين محافظتي دهوك والموصل ويتجاوز عددهم (450) الف نسمة بحسب احصائياتهم، ويعد معبد لالش المكان الوحيد لعبادتهم، ويقع في قضاء شيخان جنوب شرق محافظة دهوك.


XS
SM
MD
LG