روابط للدخول

السليمانية: نجاح اول عملية متطورة لانعاش القلب والشرايين


لاول مرة في العراق، نجح اطباء كرد من مركز امراض القلب في السليمانية، في اجراء عملية زرع شبكة وبالون في الشريان.

واشار الدكتور آرام جمال مرزا خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجراء العلمية على مواطن من السليمانية، اشار الى ان نجاح هذه العملية يعد تقدما كبيرا في مجال عمليات انعاش القلب والشرايين في الاقليم والعراق.

واضاف الطبيب: "ان نجاح العملية يعد انجازا للطب في الاقليم، لايمكن ان نطلق عليها عملية زرع شبكة فقط بل اكبر من ذلك لان المواد المستخدمة تختلف كثيرا عن المواد التي كانت تستخدم في مثل هذه العمليات سابقا وهي مادة "سكافولس" التي لاتترك اثارا جانبية، وتذوب مع مرور الوقت في الجسم، بعكس المواد المعدنية التي كانت تزرع سابقا في الشرايين، وتبقى لسنوات طويلة داخلها وتتسبب في مضاعفات جانبية فضلا عن نتائج غير مضمونة".

الى ذلك شدد مدير صحة السليمانية ميران محمد على "ان كلفة مثل هذه العملية اذا ما اجريت خارج العراق تصل الى 10 الاف دولار، بينما تجرى في مركز الامراض القلبية في السليمانية بمبلغ لايتعدى 700 دولار فقط وتتحمل الحكومة بقية الكلفة".

واوضح ميران محمد "ان هذه العملية صعبة ودقيقة جدا والعراق الى جانب السعودية هما الدولتان الوحيدتان في المنطقة اللتان تجريانها، وهذا يجعل الاقليم يخطوة خطوة اخرى نحو التطور في مجال عمليات جراحة القلب، وفي النية اجراء اكثر من ثلاث عمليات في اليوم ليس لمواطني الاقليم فقط، بل يمكن لمواطنين المحافظات العراقية الاخرى تسجيل اسمائهم والحصول على موعد لاجراء العملية".

XS
SM
MD
LG