روابط للدخول

"خبات" الكردية: قمر اصطناعي خاص بالاتصالات والقنوات الفضائية في اقليم كردستان والمنطقة


ذكرت صحيفة هاولاتي ان خمسة نواب في برلمان اقليم كردستان من احزاب السلطة والمعارضة تم ايفادهم الى المانيا رغم ان وجود تعميم من رئيس البرلمان بوقف أي نوع من الايفادات.

واشارت الصحيفة الى ان الموفدين سيقضون في المانيا عدة ايام للمشاركة في دورة تقام هناك، في الوقت الذي يقترب فيه عمر الدورة البرلمانية الحالية من نهايته، مايعني ان هؤلاء لن يستفاد من دخولهم هذه الدورة.

ونقلت الصحيفة عن النائبة عن كتلة التغيير ئاشتي عزيز قولها ان هذه هي اللجنة البرلمانية الثانية التي تذهب الى الخارج وتتجاوز تعليمات رئيس البرلمان.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعلنت عدد مقاعد مجلس كل محافظة من محافظات اقليم كردستان.

واوضحت المفوضية ان عدد مقاعد مجلس السليمانية هو 32 مقعدا واربيل 30 مقعدا ودهوك 28 مقعدا، وان حصة المرأة من المقاعد الـ32 في السليمانية 10 مقاعد وسيخصص مقعد للكلدو اشوريين، اما اربيل فستخصص 9 مقاعد للنساء وثلاثة مقاعد للتركمان ومقعدين للكلدو اشوريين، وحصة المرأة من مقاعد دهوك هي تسعة مقاعد ومقعدين للكلدو اشوريين ومقعد واحد للارمن.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن بيستون محمد المشرف على الخط الهاتفي الساخت لطواريء الاطفال الذي سيبدأ العمل به الخميس(1آب) قوله ان الخط رقم 116 في السليمانية سيكون تحت اشراف مديرية الرعاية الاجتماعية وان الاتصال بالخط مجاني.

واوضح محمد ان كادرا من الخبراء النفسيين والاجتماعيين سيتولون مسؤولية توجيه الاطفال المتصلين من اجل حل مشاكلهم، وفي حال لم يتمكنوا من ذلك فان قضاياهم ستحول الى المراكز البحثية المختصة بالاطفال.

وكشفت الباحثة الاجتماعية ئاشتي حارس للصحيفة ان مدينة السليمانية لوحدها تضم 76 مؤسسة ومركزا مختلفا يعمل على حماية حقوق الاطفال.

صحيفة خبات كتبت ان الاستراتيجية الامنية والدفاعية للعراق تحتاج الى تغيير. ونقلت الصحيفة عن شوان محمد طه عضو اللجنة الامنية في مجلس النواب العراقي: ان الوضع الامني يسير نحو التدهور وليس من السهولة اصلاحه، لان الكثير من المقترحات والتوصيات قدمت الى الحكومة العراقية ولكن الحكومة لا تاخذ برأي احد، مشيرا الى ان تغيير بعض القادة الامنيين لا يحل المشكلة، بل ان هناك حاجة الى وضع إستراتيجية امنية جديدة.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مباحثات جرت الاربعاء (31تموز) بين وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان كاوة محمود وبين مسؤولي شركة اماراتية للاتصالات بهدف الاتفاق على اطلاق قمر صناعي يخصص للاقليم والمنطقة، اضافة الى اقامة محطة اتصالات للقنوات الفضائية في اربيل، من اجل ربط كل القنوات الفضائية في الاقليم والمنطقة بهذا القمر، وستكون المحطة تحت ادارة وزارة الثقافة في حكومة الاقليم.

XS
SM
MD
LG