روابط للدخول

نائبة: 70% من الزيجات تنتهي الى طلاق


سيارة تقل عريسين يوم زفافهما في بغداد

سيارة تقل عريسين يوم زفافهما في بغداد

تقول رئيسة لجنة المرأة والاسرة والطفولة في مجلس النواب ان نسبة الطلاق في العراق شهدت ارتفاعا كبيراً في الاشهر الاخيرة، مُحذّرة من ان مثل هذا الأمر يأتي بمثابة تهديد واضح للبنية الاجتماعية العراقية.

وتشير النائبة انتصار الجبوري الى ان ما نسبته 70% من عقود الزواج تنتهي بالطلاق بعد مدة قصيرة، مستندةً في ذلك على احصائية حصلت عليها لجنتها النيابية عن طريق مجلس القضاء الاعلى.

ويرى المحامي حسين اللامي ان هناك اسباباً عديدة لتصاعد نسب الطلاق في المحاكم، منها الاقبال على الزواج في سن مبكرة، بالاضافة الى الفقر الناجم عن البطالة الذي قال انه يمثل سبباً رئيسا للطلاق.
ويقول رجل الدين سلام الربيعي ان الدوافع الغريزية لدى الشاب تدفعه للبحث عن زوجة فقط، من دون النظر الى ما تحمل من فكر وشخصية، وفي حالات اخرى يتدخل الاهل في حياة الزوجين ما يدفع بالنهاية الى وصول الطرفين الى طريق مسدود.
ويذكر المواطن احمد ياسين ان الطرق التقليدية في اختيار شريكة الحياة في المجتمع الحالي تمثل أهم اسباب عدم التفاهم بين الزوجين ما يفضي بالنهاية للطلاق.

من جهة أخرى يلفت الباحث النفسي والاجتماعي حسن حمدان الى ان ارتفاع حالات الطلاق في المجتمع العراقي يتسبب باثار سلبية على الابناء الذين يكونون ضحية الطلاق، ناهيك عن الاثار النفسية التي يتركها الطلاق على نفسية الزوجين.

XS
SM
MD
LG