روابط للدخول

"وشه" الكردية: قيادي في الاتحاد الوطني ينصح حزبه بتأجيل الانتخابات


تذكر صحيفة "وشه" ان سعدي بيره، عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، نصح حزبه بتأجيل الانتخابات البرلمانية، واشار الى ان وضع حزبه الان غير مناسب لدخول الانتخابات وانه ينصح بالتشاور مع بقية الاحزاب من اجل تاجيلها. واضاف بيره في رسالة بعثها لقادة حزبه قال فيها ان المشاكل الداخلية التي تعصف بحزب بغياب طالباني وظهور قوائم انتخابية جديدة قد تودي الى فقدان اصوات كثيرة من حزبه وبالتالي تراجعه في الانتخابات القادمة.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان الكرد الفيليين يطالبون بتخصيص مقاعد كوتا لهم في البرلمان العراقي والكردستاني، ونقلت الصحيفة عن حزب فيلي عراقي قوله ان تعداد الفيليين في العراق وكردستان وخارج البلاد يصل الى نحو مليونين نسمة. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني علي حسين فيلي قوله انه ليس مع تصنيف الكرد ككرد فيليين وايزيديين وشبك وان من الافضل التعامل مع الكرد الفيليين كمكون وان تكون لهم مقاعد كوتا لحين حسم الوضع القائم حاليا في العراق.

وتكتب صحيفة "هاولاتي" ان حزب الحل الديمقراطي الكردستاني القريب من حزب العمال الكردستاني في اقليم كردستان يأمل في الحصول على اصوات تؤهله لدخول البرلمان الكردستاني. واضافت الصحيفة انه بعد ثمان سنوات على منع الحزب من المشاركة في الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان يأمل الان في الاستفادة من مؤيدي ومناصري حزب العمال الكردستاني في الانتخابات. ونقلت الصحيفة عن تارا حسين عضوة مجلس قيادة الحزب قولها ان حزبها يتبع فكر اوجلان السياسي ويأمل هذه المرة في الحصول على الاصوات الكافية للدخول الى البرلمان.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان موظفي الكمارك في السليمانية يرفضون اعادة مئات الملايين من الدنانير التي وزعتها دائرتهم عليهم، الى الحكومة، واضافت الصحيفة ان وزير المالية بايز طالباني بعث في الـ 22 من تموز بكتابا الى المديرية يطلب فيه اعادة هذه المبالغ التي وزعت باكثر من وجبة علي موظفيها. واشارت الصحيفة الى ان موظفي الكمارك البالغ عددهم 350 موظفا يؤكدون ان هذه المبالغ هي ضمن استحقاقاتهم ولن يعيدوا دينارا واحدا الى الحكومة.

وتشير صحيفة "خبات" الى ان شركة توتال الفرنسية زادت من انتاجها النفطي في اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن كريستوف دوو ماكيري المدير التنفيذي للشركة قوله ان الشركة لديها برنامج جديد من اجل استكشاف النفط وانتاج المزيد منه في المناطق المختلفة في الاقليم. واضافت الصحيفة ان تصريحات الشركة هذه تاتي بعد اعلان وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ئاشتي هورامي ان الخط الناقل للنفط بين الاقليم وتركيا سيكتمل في وقت قريب.

XS
SM
MD
LG