روابط للدخول

كتب العديد من المستمعين في هذه الفترة عن معاناتهم نتيجة غياب فرص العمل ومنهم المستمع عبد الحسين فاخر من البصرة الذي اشار الى أن مواليد 1950 ومواليد 1960 غابت عنهم فرص العمل فضلا عن عدم شمولهم برواتب الرعاية الإجتماعية.
ورسالة أخرى سلطت الضوء على البطالة والفقر من المستمعة خديجة محمد من ميسان وهي خريجة أحد المعاهد الفنية لعام 2000 ومازالت تبحث عن عمل من أجل إعالة عائلتها المتكونة من أربعة أشخاص حتى اضطرت لبيع الخبز الذي لا يسد ثمنه ثمن أدوية والدتها المعوقة.

وفي موضوع آخر له علاقة بالفساد المالي في سجن أبو غريب تساءل المستمع صادق البصري عن ثمن مساعدة السجناء في الهروب من السجن .
رسالة من المستمع محمد وهو أحد منتسبي وزارة الدفاع الفرقة12 يرجونا إيصال اصواتهم الى المعنيين بخصوص قطع الأراضي الذي وعدوا بتوزيعها عليهم ولكن يبدو أن الوعود خابت، بحسب تعبيره.
المستمع تقي يبعث بتحياته وشكره لكادر إذاعة العراق الحر.وكذلك المستمع سيف ميثم من الديوانية مع تمنياته بدوام الإزدهار.
المستمعة فرح من بغداد تقول في رسالتها : "آني فرح وأحب الفرح وأرجو أن يكون برنامج النوافذ كله فرح ومسرة لذل بعثت لكم بهذه الطرفة":
الزوج:
قالت الزوجة لزوجها: ماذا أهدي لصديقتي يوم زفافها ؟
فرد الزوج: هـل تحب العروس أن تكون هي الأجمل في ليلة زفافها؟
قالت الزوجة : طبعـاً
فرد الزوج : إذًا لا تحضري زفافها لأنك أجمل منها .فإبتسمت الزوجة وقررت ألا تحضر الزواج.
فنجحت خطة الزوج، ووفّر قيمة الفستان والصالون والهدية.
(وسوتله العشاء ونظفت المطبخ وهيَّ بعدها مبتسمة ليهسه).

رسائل صوتية

المستمع علي كريم من ديالى يشير في رسالته الى أن طريق الى ناحية السلام ما زال على حاله غير مبلط بالرغم من بدء العمل به منذ اكثر من ثمانية أشهر لمشاكل بين المقاول ومديرية الكهرباء.
رسالة صوتية من رئيس جمعية الرافدين للكفيف في العراق أحمد كريم من ميسان ويتساءل في رسالته إن كان للإذاعة مراسل في ميسان لتغطية نشاطات الحكومة المحلية ونشاطات منظمات المجتمع المدني ومنها جمعيتهم.كما دعا المكفوفين الى الإتصال ببرنامج نوافذ مفتوحة لكي يتسنى الإتصال بمن يحتاج الى مساعدة.

المسابقة الرمضانية

سبق للبرنامج أن طرح سؤال عن أكثر الأمراض فتكا بالبشرية ولماذا ؟
وقد ذكرت في البرنامج أسماء من أجابوا بصورة صحيحة على السؤال وفات البرنامج ان يذكر إسم المستمع أبو علاء من تكريت الذي أجاب هو الآخر بشكل وافي وصحيح.
سؤال اليوم: من هي المطربة المصرية التي غنت أغنية (أبجد هوّز حطي كلمن، شكل الأستاذ بقى منسجم)؟ وفي أي فلم؟ ومن هو الممثل الذي شارك في هذه الأغنية؟

المشويات

في شهر رمضان يبحث الناس عن التنوع في الأكلات خصوصا ان المطبخ العراقي غني بالأطعمة الشهية والصحية، ومنها المشويات ذات النكهة البغدادية الخاصة.
يقول حسن العجيلي انه يفضل اكل الدجاج المشوي في المنزل حيث ان له نكهة تميزه عن الطرق الأخرى في الإعداد.
من جهتها تتحدث سولاف عامر عن اهمية الدجاج المشوي بالنسبة لها ولإسرتها فهي تجد انه مع سهولة الطهي فهو صحي وشهي ايضا وتحدثت عن طريقتها الخاصة في إعداد الدجاج المشوي بالفرن.
وتضيف عامر انها تستطيع ان تضع بشكل فني وحسب الذوق المواد الى الصلصة الخاصة بالدجاج وكمية الخضار .

طريقة عمل الدجاج المشوي

تنقع الدجاجة ليوم كامل في الخل وتغلف بعد ذلك في صلصة متكونة من اللبن الحامض أو لبن أربيل مع إضافة الراشي والفلفل الأسود والليمون الحامض وتترك لمدة نصف ساعة وتضاف اليها الخضروات وتوضع في كيس الشوي الخاص بالفرن وتشوى في الفرن .
الى ذلك يؤكد الدكتور احمد عبد الرزاق اهمية تناول المشويات خصوصا اللحوم البيضاء لأن الدهون والزيوت الخاصة بالطهي لا تدخل في إعدادها وهذا ما يقلل إمكانية زيادة الكولسترول كما يوفر وجبة صحية بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض القلب.


XS
SM
MD
LG