روابط للدخول

السليمانية: مسجد يقدّم خطبة الجمعة بالانكليزية


مسجد سيد قادر في منطقة بختيار بالسليمانية

مسجد سيد قادر في منطقة بختيار بالسليمانية

في خطوة هي الاولى من نوعها في اقليم كردستان والعراق، قررت وزراة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة الإقليم اختيار مسجد سيد قادر في منطقة بختيار بمحافظة السليمانية ليتم فيه القاء خطبة الجمعة باللغة الانكليزية، بغية مساعدة المسلمين الاجانب المقيمين في الإقليم على تأدية فرائضهم الدينية والاستماع الى الحِكَم والمواعظ الدينية بلغة يفهمها اغلبهم.

وقال حسين حسن امام وخطيب الجامع انهم يتطلعون الى ان يكون هذا المسجد مستقبلا مركزا اسلاميا للمسلمين غير الناطقين باللغة الكردية والعربية وان تعمم هذه الفكرة على بقية محافظات الاقليم.

من جهته اثنى عضو الاتحاد الاسلامي الكردستاني مثنى امين على خطوة وزارة الاوقاف واكد ان القاء الخطبة باللغة الانكليزية ليست فقط للاجانب في الاقليم بل حتى لابناء العائلات العراقية العائدة من دول اوروبية والذين يجيدون اللغة الانكليزية اكثر من اجادتهم الكردية والعربية.

واشار احد المصلين في مسجد السيد قادر الى ان مبادرة وزارة الاوقاف جيدة، ولكن كان يجب ان تسبقها تحضيرات اخرى مثل وضع اعلانات في الاماكن العامة تدلل على مكان هذا المسجد، لان العديد من المسلمين الاجانب ليسوا على اطلاع بهذا الامر، فيما اقترح المواطن مصطفى ان تلقى خطبة الجمعة باللغة العربية بجانب الانكليزية لكي يستفيد منها الوافدون العرب من المحافظات العراقية الاخرى.

يشار الى ان اقليم كردستان استقدم خلال السنوات العشر الماضية الالاف من العمالة الاجنبية، فضلا عن عشرات الشركة الاجنبية التي تستعين بعمال مسلمين من غير العرب، ما حدا بوزارة الاوقاف الى الشروع بهذه المبادرة .

XS
SM
MD
LG