روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حزب العمال الكردستاني يهدد بالغاء عملية السلام مع أنقرة


تقول صحيفة "هاولاتي" ان حزب العمال الكردستاني هدد بالغاء عملية السلام بينه وبين الحكومة التركية، ونقلت الصحيفة عن زاكروس هيوا مسؤول اعلام الحزب قوله ان عملية السلام لا يمكن انجازها من قبل طرف واحد، لذا فان الحزب سينتظر حتى الاول من ايلول المقبل لكي تخطو الحكومة التركية خطوة على طريق السلام، والا فان عملية السلام تعتبر لاغية.

وتذكر صحيفة "روداو" ان من المرجح ان يتم تاجيل الانتخابات في اقليم كردستان العراق بسبب موضوع تسجيل الناخبين، واضافت الصحيفة ان الجدل لا يزال دائراً حول مسالة الزيادة غير الطبيعية في عدد السكان في محافظتي اربيل ودهوك وعدم شطب اسماء المتوفين من سجلات الناخبين، ونقلت الصحيفة عن اللجنة البرلمانية المشكلة لهذا الغرض ان نحو 187 الف شخص توفوا خلال السنوات الـ 12 الماضية في حين اطفأت المفوضية اسماء 440 شخصا فقط، فيما يؤكد عمر هورامي عضو اللجنة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ان اثارة هذا الموضوع يهدف الى تأجيل الانتخابات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مقبرة جماعية اكتشفت في صحراء محافظة المثنى تضم رفات نحو 500 من البارزانيين. ونقلت الصحيفة عن محمد احسان المشرف على المقبرة قوله ان البحث عن هذه المقبرة جارٍ منذ عام 2005، وقد اكتشفت عن طريق الصدفة بعد عثور احد ابناء منطقة تقع على بعد 272 كم عن مدينة السماوة قرب المثلث الكويتي السعودي العراقي على ظرف رصاص فارغ.

وتكتب صحيفة "جاودير" ان الاحزاب الاسلامية في الاقليم تباكت على رئيس مصر محمد مرسي في حين انها وقفت صامتة ازاء ما يتعرّض له الكرد في كردستان سوريا. واضافت الصحيفة ان احداث مصر اثرت بشكل مباشر على الوضع في اقليم كردستان العراق، وادت الى انقسام الاطراف المختلفة على نفسها. واضافت ان العشرات من الشباب التابعين للاحزاب الاسلامية او القريبين منها قد شاركوا في سوريا الى جانب الاطراف الاسلامية السورية المتشددة ضد الكرد هناك، فيما اعرب ممثلو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري عن قلقهم من صمت حكومة الاقليم والاحزاب الاسلامية عما يجري.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني يرحب باجراء انتحابات مجالس المحافظات مع الانتخابات البرلمانية ويحمل مفوضية الإنتخابات مسؤولية اجرائها في موعدها، ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد لم يرغب في ذكر اسمه قوله ان موضوع اعادة الدستور الى البرلمان وتعديله قد حسم، وان الموضوع الاساس الذي يهتم به حزبه هو اجراء انتخابات مجالس المحافظات في وقت واحد مع الانتخابات البرلمانية.

XS
SM
MD
LG