روابط للدخول

التسهيلات التركية تخفّض عدد السياح في دهوك


جانب من أسواق دهوك في موسم السياحة

جانب من أسواق دهوك في موسم السياحة

أعلنت دائرة السياحة في دهوك عن انخفاض عدد السياح الوافدين للمحافظة خلال شهر حزيران من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

وقالت مديرة قسم الاحصاء في سياحة دهوك اواز احمد ان "عدد السياح خلال شهر حزيران الماضي بلغ 43 الف سائح مقارنة بــ 72 الف سائح وفدوا للمحافظة خلال نفس الشهر من العام الماضي"، عازيةً الأسباب الى "الاجرءات التي اتخذتها تركيا بخصوص منح تاشيرة (فيزة) الدخول الى اراضيها بسهولة"، مضيفة ان "التاشيرة تمنح حالياً في نقطة ابراهيم الخليل الحدودية وباسعار رمزية، الامر الذي شجع العراقيين للتوجه الى تركيا بدلاً من البقاء في محافظة دهوك". وأشارت الى ان "الشركات السياحية الكثيرة التي تتواجد في محافظة دهوك والتي تقوم بتنظيم سفرات جماعية للمواطنين الى تركيا وباسعار زهيدة ساهمت هي الاخرى في انخفاض الحركة السياحية في دهوك".

من جهته اوضح المسؤول في مديرية سياحة دهوك نسيم صادق "ان تدني مستويات الخدمات السياحية المقدمة في دهوك بالمقارنة مع الدول المجاورة يعد من الاسباب الرئيسة لتراجع الحركة السياحية ". وتابع "ان عدم وجود الكوادر السياحية المختصة في المرافق السياحية في دهوك قد اثر على مستوى الخدمات وبالتالي هجرة عدد من السياح من المحافظة، اضافة الى عدم وجود وعي لتشجيع القطاع السياحي في المنطقة وكذلك غياب الدعاية والترويج الاعلاني للقطاع السياحي في دهوك".
ودعا صادق الجهات المعنية الى ضرورة "تبني خطط توعوية لتطوير قطاع السياحة في محافظة دهوك عن طريق الترويج للمواقع السياحية في المحافظة لاسيما ان هناك تنوعاً سياحياً يمكن الاستفادة منه مثل السياحة الدينية والاثرية اضافة الى تقديم التسهيلات لأصحاب المرافق السياحية في المحافظة لتنمية مشاريعهم".

يذكر ان محافظة دهوك تمتاز بوجود عدد كبير من المواقع السياحية المشهورة مثل مصيف سولاف وسرسنك اضافة الى وجود مواقع دينية واثرية سياحية مثل معبد لالش والكثير من الاديرة القديمة.
XS
SM
MD
LG