روابط للدخول

"الصباح" البغدادية: الدعوة ينفي ترشيح بديل عن المالكي لرئاسة الحزب


نقلت صحيفة "المدى" عن عضو في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية تأكيده على وجود "روايات متضاربة" لأحداث سجني أبو غريب والتاجي. ونقلت الصحيفة عن النائب شوان محمد طه قوله ان "عمليات بغداد منعت اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق من دخول السجنين"، مستبعداً في الوقت نفسه الوصول الى نتائج واضحة، "نتيجة وجود تكتم على المعطيات والإحصاءات بالإضافة الى ضغوط برلمانية". ونفى طه بحسب الصحيفة وجود إحصائية نهائية لأعداد الهاربين من سجن أبو غريب، لكنه لفت الى "مقتل نحو 120 سجينا حاولوا الهرب في التاجي، اما ابو غريب فالجميع استطاع الهروب وتم قتل عدد قليل منهم".

واشارت صحيفة "الصباح" الى ان حزب الدعوة الاسلامية نفى ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من انباء تولي وزير التعليم العالي علي الاديب منصب الامانة العامة للحزب بدلاً من رئيس الوزراء نوري المالكي "بهدف تشكيل حكومة انقاذ وطني بالتنسيق مع كتلتي الاحرار والمواطن والقائمة العراقية". ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للحزب حسن السنيد قوله إن "المؤتمر العام لحزب الدعوة والمكتب السياسي، ومن بينهم وزير التعليم العالي علي الاديب اجمعوا على دعم حكومة رئيس الوزراء المالكي". وتابعت الصحيفة ان السنيد لفت الى أن "الامانة العامة للحزب تنتخب امينا عاماً كل اربع سنوات"، داعيا وسائل الاعلام الى "توخي الدقة وعدم الانخراط بظاهرة الاشاعات السياسية المغرضة غير الموثقة".

وأكدت صحيفة "العالم" ان مسؤولا رفيع المستوى في وزارة الآثار والسياحة العراقية كشف عن أن بغداد وواشنطن توصلتا إلى اتفاق مبدئي لإعادة أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية إلى العراق خلال مدة عام واحد. ونقلت الصحيفة عن الوكيل الأقدم للوزارة بهاء المياحي قوله ان "هناك تفاصيل يجب أن يتم الاتفاق عليها، بينها جدولة هذه الكميات الموجودة في جامعة كورنيل في نيويورك"، مشيرا إلى أن الاتفاق "قد يوقع في أي وقت، وعندها سيتم فورا شحن ألف قطعة". وتابع المياحي بحسب الصحيفة البغدادية أن "هذه القطع الأثرية التي لا يزال يحتاج بعضها إلى الأرشفة الإلكترونية تعود إلى الحقبتين السومرية والبابلية"، مشددا على أن "كيفية وصولها إلى الولايات المتحدة في الأصل أمر اتفقنا على عدم الخوض فيه".

XS
SM
MD
LG