روابط للدخول

النجف: توقعات بزيادة محصول الرز بنسبة 100%


أحد مزارع الرز في محافظة النجف (الارشيف)

أحد مزارع الرز في محافظة النجف (الارشيف)

توقع مختصون ومزارعون في النجف ان يتضاعف انتاج محصول الرز هذا العام نظرا لزيادة مساحة الاراضي المزروعة.

واوضح مدير الموارد المائية في المحافظة المهندس نظير البكاء في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الحصة المائية المخصصة لزراعة الرز زادت بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي، اذ تم تأمين الماء لاكثر من 198 الف دونم زرعت بالشلب هذا العام.

واضاف البكاء ان سبب ارتفاع حصة المحافظة المائية وبالتالي زيادة مساحة الارضي الداخلة في الخطة الزراعية يعود الى ارتفاع منسوب مياه الامطار لهذا العام، ما ساعد في تهيئة اغلب الاراضي قبل موسم الزراعة، الامر الذي ساهم في تقنين نسبة كبيرة من المياه، التي تحتاجها الاراضي قبل عملية الزراعة، فضلا عن استغناء الكثير من اصحاب الاراضي عن الري بالواسطة بسبب ارتفاع منسوب المياه.

الى ذلك اوضح مدير زراعة النجف محمد جياد ان عام 2013 يعد الافضل في زراعة الشلب منذ عام 2009 مشيرا الى ان المديرية اعدت خطة واسعة لتامين مستلزمات المزارع لتمكينه من زراعة ارضه بالشكل المطلوب.

يشار الى ان محافظة النجف التي تشكل المساحات المزروعة ثلث مساحتها الاصلية خصصت في عام 2009، 89 الف دونم لزراعة الشلب وفي عام 2010 خصصت 105 الاف دونم لذلك وفي عام 2011 خصصت 120 الف دونم وفي عام 2012 خصصت 180 الفا وبلغ انتاج الموسم الماضي 104 الف طن تم تسويقه لوزارة التجارة وهو المحصول الافضل منذ عشرين عاما.

XS
SM
MD
LG