روابط للدخول

نقابة صحفيي كردستان: تراجع الاعتداءات على الصحفيين


ازاد محمد امين نقيب صحفي أقليم كردستان العراق

ازاد محمد امين نقيب صحفي أقليم كردستان العراق

اعلنت نقابة صحفيي كردستان العراق انخفاض نسبة الاعتداءات على الصحفيين فيي الاقليم خلال الاشهر الستة الماضية، بينما انتقد صحفيون آلية الدفاع عنهم من قبل النقابة.وسجل تقرير النقابة النصف السنوي الخاص بتسجيل حالات الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون في الاقليم ثلاثين حالة اعتداء وخرق ضد عشرين صحفيا في الاقليم، في وقت كانت هذه الاعتداءات اضعاف ذلك خلال السنوات السابقة.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال رئيس لجنة الدفاع عن الصحفيين في نقابة صحفيي كردستان العراق حميد بدرخان: ان عدد الصحفيين الذين سجلوا شكاوى خلال الستة اشهر المنصرمة وصل الى عشرين صحفيا ارتكبت ضدهم ثلاثون حالة تنوعت بين الاعتقال والاعتداء بالضرب او المنع من التغطية او التهديد.

الى ذلك اشار نقيب نقابة صحفيي كردستان العراق ازاد حمد امين الى ان انخفاض نسبة الاعتداءات في الاقليم ضد الصحفيين جاء بعد اتخاذهم مجموعة اجراءات بهذا الاتجاه.

واضاف امين في تصريح لاذاعة العراق الحر ان النقابة اتخذت عدة اجراءت لوجود قرار منع حبس الصحفي، وهذا ما عملت به كل المحاكم في كردستان "وعقدنا خلال الفترة المنصرمة عدت مؤتمرات منها مؤتمر للتفاهم بين الصحفيين والجهات الامنية. وعقدنا مؤتمرا آخر لتوضيح دور المحاكم الخاصة بالصحفيين. واصبح هناك شبه تفاهم بين الصحفيين والمؤسسات الامنية".

في حين رأى عدد من الصحفيين ان آلية تسجيل الشكاوى والدفاع عنهم من قبل النقابة لا تصل الى مستوى طموحهم، مطالبين بان تقوم النقابة بمتابعة جميع الحالات، وان لم يقم الصحفي بتسجيل شكواه لدى النقابة.

واشار الصحفي محمد كريم الى حالة اعتداء تعرض لها، متهما النقابة بالقيام بدور القضاء واجراء المصالحة في القضية دون تحويلها للمحاكم لاسباب خاصة حسب قوله.

في هذه الاثناء أفاد رئيس لجنة الدفاع عن الصحفيين في النقابة حميد بدرخان ان اللجنة لا تستطيع متابعة اية حالة ما لم يقم الصحفي بتسجيل الحالة لديها واطلاعها على جميع ملابساتها.

XS
SM
MD
LG