روابط للدخول

دهوك:تدني نسبة النجاح في المدارس الاعداية


اظهرت النتائج التي اعلنتها المديرية العامة لتربية في محافظة دهوك تدنيا ملحوظا في نسب نجاح طلاب الصف السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والادبي للعام الدراسي الحالي.

وقال مدير عام تربية دهوك عبد يوسف "ان عدد الطلاب المشتركين في امتحانات الصف السادس الاعدادي في محافظة دهوك بلغ 12135 طالبا وطالبه وبلغ عدد الناجحين منهم 1931 طالبا فقط".
واضاف يوسف "ان سبب قلة اعداد الناجحين تعود الى ان غالبية الطلاب يقومون بتأجيل امتحان واحد لكي يكون لديهم فرصة لاعادة السنة في حال كان معدلهم العام قليلا ولا يلبي طموحاتهم".

واوضح يوسف "ان هناك اسبابا عديدة اخرى تقف وراء تدني نسبة النجاح منها شح الملاكات التدريسية في المدارس الاعدادية، الامر الذي أثر سلبا على مستوى التدريس"، مضيفا ان "محافظة دهوك تحتاج لوحدها لنحو 2000 مدرس للمواد العلمية".

الى ذلك عزت مديرة الاعداد والتدريب في تربية دهوك شيرين سالم اسباب تدني نسبة النجاح الى "طرق التدريس المستخدمة في المدارس، لانها طرق تقليدية قديمة يكون الاعتماد فيها بالدرجة الاساس على المدرس، في حين ان المناهج الحديثة تعتمد على نظام المجاميع ويكون فيها الطالب هو المحور الاساسي".

اما الكاتب عبد الكريم يحيى فيشير الى ان انخفاض نسبة النجاح في دهوك "يمثل ازمة تربوية تحتاج الى لجنة برلمانية للتحقيق فيها".

الى ذلك اشتكى عدد من طلاب المرحلة الاعدادية من صعوبة اسئلة الامتحانات الوزارية الامر الذي ادى الى حصول ارباك لدى العديد من الطلبة.

وتقول الطالبة سيبل جميل من اعدادية دهوك للبنات "لم اكن اتوقع ان تكون الأسئلة بهذه الصعوبة، وقد نجحت في غالبية المواد لكن المعدل لم يكن بمستوى الطموح الذي أسعى اليه لذلك فإنني سأعيد السنة الدراسية".

يذكر ان عدد الطلاب الذين شاركوا في امتحانات البكالويا للصف السادس الاعدادي في اقليم كردستان العراق لهذا العام بلغ اكثر من 47 الف طالب وطالبة في حين بلغت نسبة النجاح 23% فقط في الدور الاول.

XS
SM
MD
LG