روابط للدخول

ترقيم الكيانات السياسية المشاركة في انتخابات اقليم كردستان


اربيل قرعة ترقيم الكيانات السياسية

اربيل قرعة ترقيم الكيانات السياسية

اجرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الخميس القرعة لاختيار ارقام التسلسل للائتلافات والكيانات السياسية المشاركة في انتخابات برلمان اقليم كردستان العراق.

وجرت العملية بحضور، ومشاركة ممثلي منظمات المجتمع المدني، وفريق الامم المتحدة العامل في اقليم كردستان، وممثلي جميع الكيانات والائتلافات السياسية البالغ عددها حسب قول سربست اميدي رئيس المفوضية 31 كيانا وائتلافا تتنافس على مقاعدبرلمان اقليم كردستان العراق الـ111.

وقال اميدي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان عدد الكيانات السياسية التي تتنافس على المقاعد العامة هي 19 كيانا سياسيا، اضافة الى 5 كيانات تتنافس عبى 5 مقاعد للمكون التركماني و3 كيانات وائتلاف سياسي واحد على المقاعد الـ5 المخصصة للمسيحيين، و4 مرشحين يتنافسون على المقعد المخصص للارمن وبذلك يكون العدد الاجمالي 31 كيانا وائتلافا وشخصا.

وعن الخطوات المقبلة للمفوضية قال اميدي انه بعد هذه الخطوة يتم تدقيق اسماء الكيانات السياسية، للتأكد من توفر الشروط اللازمة، وبعد المصادقة عليها سنعلن بدء الحملة الانتخابية.

الى ذلك اشاد ممثلو الكيانات السياسية بالعملية التي جرت حسب قولهم بشفافية. وقال محمد سعدالدين من قائمة التغيير والتجدد التركمانية، ان العملية كانت ناجحة وشفافة جدا، ونتمنى ان يتواصل عمل المفوضية بمثل هذه الشفافية في تسيير العملية الانتخابية في اقليم كردستان.

الى ذلك اكد الناشط المدني هوكر جتو رئيس مركز شمس لمراقبة الانتخابات اهمية اختيار ارقام
تسلسل الكيانات والائتلافات السياسية لاستخدامها في الحملة الانتخابية ولاحقالافي عملية عد الاصوات وفرزها.

يذكر انه من المقرر ان تجرى انتخابات برلمان اقليم كردستان العراق في الحادي والعشرين من ايلول المقبل.

XS
SM
MD
LG