روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مئات من شباب الاقليم يحاربون في سوريا ضمن جبهة النصرة وما يسمى بـ"دولة العراق والشام الاسلامية".


نقلت صحيفة "هاولاتي" عن وزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان انها غير قادرة على منع شباب الاقليم من التوجه الى سوريا بهدف "الجهاد" لكنها تنصحهم ان لا يكونوا سذجا وان لا يلقوا بانفسهم الى التهلكة.

واوضحت الصحيفة ان احصاءات وحدات حماية الشعب الكردي التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي السوري تشير الى ان عدد الشباب القادمين من الاقليم للالتحاق بـ"قوى اسلامية جهادية" تجاوز المئات، وان العديد منهم أسروا من قبل وحدات حماية الشعب الكردي خلال المواجهات مع "جبهة النصرة" وما يسمى بـ"دولة العراق والشام الاسلامية".

ونقلت صحيفة "خبات" عن هندرين محمد مسؤول دائرة اربيل للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان الاعمال التحضيرية للمفوضية بخصوص اجراء انتخابات برلمان اقليم كردستان تسير في اطار الخطة الموضوعة لها، موضحا ان المفوضية ستقوم في هذا الاطار بتوزيع الارقام على الكيانات السياسية عن طريق القرعة وبحضور ممثلي كل الكيانات المشاركة في الانتخابات.

وقالت "خبات" في خبر ان الاصلاحات الجارية في سجون اقليم كردستان على صعيد حقوق الانسان تتقدم على الكثير من دول المنطقة، وهو ما اكدته منظمات دولية في تقاريرها.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة الاقليم آسوس نجيب بعد لقائها رئيس هيئة حقوق الانسان في الاقليم تأكيدها ضرورة توفير كافة الخدمات للنزلاء في السجون والاصلاحيات، مشيرة الى ان الوزارة تعكف على بناء عدد من السجون التي تراعي متطلبات حقوق الانسان للنزلاء.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان نوابا كرد في مجلس النواب العراقي قدموا مقترحا في اطار مشروع قانون الانتخابات الجديد يدعو الى زيادة عدد المقاعد المخصصة بالايزيديين الى خمسة مقاعد.

ونقلت الصحيفة عن شريف سليمان عضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني قوله ان تعداد الايزيدين في العراق يبلغ نحو600 الف شخص وان تمثيلهم بمقعد واحد يعتبر ظلما كبيرا لهم.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان اقليم كردستان يستهلك سنويا مئة الف طن من اللحوم الحمراء وقد استورد العام الماضي 495 الف رأس من الخراف والعجول.

XS
SM
MD
LG