روابط للدخول

عودة الى رسائل مستمعينا الرسائل الخاصة برمضان ،أعزائي أن الكثير من المستمعين كتبوا في هذه الفترة عن معاناة العرقيين من الحر الشديد بغياب الكهرباء وصوم رمضان فشارك من جديد الصديق يوسف رجب من البصرة وقال في رسالته:
"تحيه رمضانية:رمضان في الليل وعلى السطوح كأننا في سفرة عائلية سياحية، أما في النهار فتأففات ولعنات على الكهرباء التي أبت الإنصياع والإصلاح".

ورسالة أخرى عن الحر والصيف والكهرباء وردتنا من المستمعة أم هاشم من بغداد تقول فيها:
هم فقر وهم رمضان وهم ماكو ماء وهم الحر الشديد الذي يكوي كوي وفوق ذلك الكهرباء، وراح يجينا آب اللهاب يذوب البسمار بالباب ويقلل الأعناب ويستو الأرطاب ويفتح للشتاء باب، يا باب يمعودين يا بطيخ، الشتاء غاب من العراق وتركنا الفيضان ، وماكو فصل أسمه الربيع أوالخريف،وبقى إلنا بس الحر والتربان والذبان والحرمس والإرهاب، أين كم يا حكومة، شوكت تلتفتون للعراقيين مو طقينا، والله طقينا.

المستمع محمد علوش يعود من جديد ليكتب للنوافذ المفتوحة... أحييك واصبح وأمسي عليج
أنا اسأل : ما معنى كلمة سياسة،وهل هناك مفهوم واحد لها؟

زاوية الرسائل الصوتية شارك فيها اليوم المستمع عباس تركي من ديالى يحيينا ويتمنى الأمان والسلام للعراقيين كما يشير في رسالته الى ضرورة إعداد برامج رمضانية دينية.
المستمع علي حسين من حي الصقور في تكريت يشكو من قلة الخدمات في هذا الحي وتراكم النفايات وغياب الإنارة من الشوارع وهي أيضا غير مبلطة.

المسابقة الرمضانية
سؤال الحلقة الماضية:ما هو أول عمل مشترك بين عبد الوهاب وأم كلثوم في أغنية حققت نجاحا ساحقا عام 1964 ومن هو الشاعر الذي كتب كلمات الأغنية.
المستمع حسنين كريم من ميسان أجاب أن اول أغنية لحنها محمد عبد الوهاب كانت لشاعر الغنائي أحمد شفيق كامل .وغاب إسم الإغنية
أما المستمع يوسف رجب فيقول أن الرئيس عبد الناصر شجع عبد الوهاب وأم كلثوم لتقديم عمل فني مشترك وكان العمل هو أغنية أنت عمري، وهي من كلمات محمد شفيق كمال، حيث أحدثت ضجة في وقتها.
وأشار البرنامج أن هناك خطأ في إسم الشاعر في جواب المستمع يوسف فبدلا من محمد هو أحمد.
ولقلة عدد المشاركين في المسابقة تقرر إحتساب كل من المستمعين حسنين ويوسف من الفائزين .
سؤال المسابقة الجديد يدخل في مجال إختبر معلوماتك:
هل سيكون مرض السرطان المرض الأكثر فتكاً في العالم؟ ولماذا؟

المطبخ الصحي
وقفتنا الرمضانية ستكون مع المقبلات الصحية التي تساعد الصائم على الشبع فتقلل بذلك تناوله للأطعمة الدسمة والمقالي والحلويات فهي تساعد على تقليل نسبة السعرات الحرارية التي يتناولها الصائم وبذا تساعد على تخفيف الوزن بالإضافة الى فوائدها المتعددة لإحتوائها على الفيتامينات والأملاح والمواد التي تخلص الجسم من السموم.مراسلتنا في بغداد (ملاك أحمد) أعدت لنا طبقين من المقبلات كالتبولة والحمص بطحينة.

المواطنة أم محمد أشارت الى ضرورة تناول المقبلات قبل البدأ بأطباق رمضان تساعد على تقليل أكل الأطعمة الدسمة وقدمت شرحا موجزا لعمل التبولة التي تتكون من:
1/4 برغل أو سميد خشن
4 حبات طماطة
2 باقة معدنوس
1 خيار
ليمون ،زيت الزيتون، ثوم ، نعناع
تخلط المواد بعد تقطيع المواد ويضاف أخيرا الملح والزيت والثوم.

حمص بطحينة:
1/2 كيلو حمص مسلوق
2 ملعقة كبيرة راشي
ليمون ، ثوم ، ملح ، زيت الزيتون وتخلط المواد في الخلاط وتقدم مع رش قليل من باودر الفلفل الأحمر.



XS
SM
MD
LG