روابط للدخول

تجديد إتفاقية التعاون الثقافي بين العراق والاردن


من مراسم توقيع الاتفاقية الثقافية بين العراق والاردن

من مراسم توقيع الاتفاقية الثقافية بين العراق والاردن

جدد العراق والاردن إتفاقية التعاون الثقافي المبرمة بينهما عام 1971. وتضمن التجديد الذي وقع في عمّان مساء (الاثنين) تعزيز وتطوير العلاقات الثقافية والتعاون المشترك بين البلدين.

وأوضح مدير دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة عقيل المندلاوي الذي وقع تجديد الإتفاقية عن الجانب العراقي ان الاتفاقية تتضمن العديد من البنود أبرزها؛ التعاون المتبادل في مجال التشريعات المكتبية وحفظ الوثائق وصيانتها وترميمها، واقامة معارض الكتب والمطبوعات الثقافية والفنية والوثائق والمنشورات والمؤلفات والدوريات، وتوثيق وصيانة التراث الشعبي الذي يصدر في كلا البلدين والعمل على نشره وتسويقه، وكذلك تبادل الزيارات للعاملين والخبراء والمختصين في مجال التراث والسينما والمسرح والفنون التشكيلية، فضلاً عن اقامة اسابيع ثقافية وتأسيس مراكزثقافية في كلا البلدين.
وأشار المندلاوي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان العراق لديه اتفاقيات تعاون ثقافية مع دول عربية واجنبية عديدة، وهو بصدد عقد اتفاقية ثقافية مع السودان قريباً.

من جهته بيّن أمين عام وزارة الثقافة الاردنية مأمون التلهوني الذي وقع تجديد الاتفاقية عن الجانب الاردني ان البرنامج التنفيذي للاتفاقية الذي يجدد كل ثلاث سنوات، يتضمن هذا العام 25 بنداً من المؤمل المباشرة بتنفيذها على أرض الواقع قريبا، ووصف العلاقات الثقافية بين العراق والاردن بالمتميزة وعبّر عن سعادته بمشاركة وفد من وزارة الثقافة الاردنية بفعاليات مهرجان "بغداد عاصمة الثقافة العربية".

الى ذلك قال مدير دائرة السينما والمسرح نوفل أبو رغيف ان تجديد الاتفاقية يأتي ضمن الخطة التي وضعتها الوزارة لاستعادة الهوية الثقافية العراقية، لافتاً الى انه تم التحدّث بشكل مسهب مع الجانب الاردني خلال مراسم التوقيع عن ضرورة تأسيس مركز ثقافي عراقي في عمّان يليق بنشاطات النخبة المثقفة العراقية المتواجدة على الأراضي الأردنية، وأضاف ان المسؤولين في وزارة الثقافة الاردنية وعدوا خيراً حول هذا الموضوع.


XS
SM
MD
LG