روابط للدخول

"هولير" الكردية: الكرد يرفضون عودة المشمولين بقانون المساءلة والعدالة


تقول صحيفة "باس" ان حركة التغيير تسعى الى تطبيع وضعها مع الاتحاد الوطني الكردستاني عبرمباحثات مباشرة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان الحزب الديمقراطي يرفض الدخول في حوار منفرد مع الحركة، وانه مع حوار ثلاثي يشارك فيه الاتحاد الوطني. واضافت الصحيفة ان جلال جوهر القيادي في الحركة عقد حواراً على هامش اجتماع لجنة المؤتمر القومي الكردي مع كمال كركوك من الحزب الديمقراطي ومع سعدي بيره من الاتحاد الوطني.

وفي موضوع آخر تقول الصحيفة ان طبيبا كرديا اقترب من التوصل الى علاج للسرطان عن طريق استخدام عدد من الاعشاب التي تنمو في اقليم كردستان العراق. واضافت الصحيفة ان عباس محمد الاستاذ في كلية الصيدلة بجامعة صلاح الدين قال انه أخضع 20 نوعاً من هذه الاعشاب لتجارب، وتمكن بعد ابحاث من التوصل الى ان لها تأثيراً في معالجة المريضات بسرطان الثدي، واشار الى ان اربعة انواع من تلك الأعشاب كان لها تاثير 100% على اورام الثدي الخبيثة واوقفت نموها.

وتنقل صحيفة "آوينه" عن عمر ئليخانيزاده السكرتير العام لعصبة كادحي كردستان(ايران) قوله ان خلافا في الرأي ظهر خلال اجتماع اربيل لاختيار اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكردي. واشار الى ان العديد من الاحزاب تؤيد النضال المسلح باعتباره أمراً مفروضاً على الشعب الكردي للدفاع عن نفسه وحتى يحصل على حقوقه، واضاف ان المؤتمر يهدف الى تقديم رسالة الى القوميات الاخرى التي تتوزع عليها اجزاء كردستان الاربعة مفادها ان الشعب الكردية يريد العيش بسلام معهم.

وتكتب صحيفة "هولير" ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اشار في اطار التحضير للمؤتمر القومي الكردي الى ان الكرد يسعون الى ان يكونوا عامل استقرار في المنطقة وعامل دعم للديمقراطية فيها. واضاف ان الاحزاب التي تمثل كل اجزاء كردستان الاربعة تهدف الى توحيد المواقف الاستراتيجية وتوجيه رسالة سلام وتعايش الى شعوب المنطقة من العرب والترك والفرس.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الكرد يرفضون عودة الاشخاص المشمولين بقانون المساءلة والعدالة. ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني ئازاد ابوبكر قوله ان هناك مشروعاً لتعديل قانون المساءلة والعدالة بهدف السماح للمشمولين بالقانون المذكور بالعودة الى العملية السياسية. واشار الى ذلك مجرد مقترح يقف الكثير من الكتل ضده ومنهم الكرد.


XS
SM
MD
LG