روابط للدخول

"روداو" الكردية: المؤتمر القومي الكردي يعقد الشهر المقبل


تقول صحيفة "روداو" المؤتمر القومي الكردي سيعقد الشهر المقبل، وتضيف ان الاحزاب الكردية في عموم اجزاء كردستان الاربعة اتفقت لاول مرة على عقد هذا المؤتمر في اربيل. واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني بعث برسائل الى كل الاحزاب والقوى الكردستانية جاء فيها انه يدعوهم باسم مام جلال وعبد الله اوجلان للمشاركة في المؤتمر القومي في اربيل.. واضافت ان احزاب المعارضة الكردستانية الثلاثة ستشارك في المؤتمر، واشارت الصحيفة الى ان من المقرر ان يعقد اليوم (الاثنين) اول اجتماع تحضيري في اربيل لتشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر.

صحيفة "جاودير" كتبت ان حركة التغيير حاولت الاستيلاء على قاعدة الاتحاد الوطني الكردستاني الجماهيرية لكن محاولتها باءت بالفشل. ونقلت الصحيفة عن ارسلان بايز عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني قوله ان الحركة عملت بعد مرض مام جلال على سحب قواعد الاتحاد الى صفوفها مستغلة مرضه كذريعة من اجل اقناع قاعدة الاتحاد الوطني بالانضواء الى قيادتها ، واضاف ان الحركة تجري اتصالات دؤوبة مع كوادر الاتحاد الوطني واستغلال العلاقات السابقة معهم لهذا الغرض.
وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان المواطنين غير راضين على طريقة استحصال أجور الماء منهم والتي تقضي باحتساب 50 دينار للمتر المربع من البيت، ونقلت الصحيفة عن مدير ماء السليمانية فرهاد محمد قوله ان المديرية ستقوم بنصب العدادات الذكية لقياس كميات الماء المسحوبة، واضاف ان استيراد هذه العدادات اٌوكل الى عدد من الشركات وستباع باسعار مناسبة للمواطنين لنصبه من قبل المديرية.

وتنقل صحيفة "خبات" عن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق سربست مصطفى قوله ان 31 كيانا سياسيا سيشاركون في الانتخابات المقبلة في اقليم كردستان، واضاف ان هذه الكيانات ستتنافس على 111 مقعدا، وان المفوضية سوف تدقق في المرشحين ومدى توفر الشروط المطلوبة فيهم، إذ ان المرشح يجب الا يقل عمره عن 25 سنة، وان يكون حائزاً على شهادة الاعدادية على الاقل، وغير محكوم بجريمة مخلة بالشرف.

وتفيد صحيفة "هولير" بان اكثر من 365 ألف عجل ورأس ماشية ذبحت في مجازر اقليم كردستان خلال الاشهر الستة الاولى من هذا العام. واضافت الصحيفة ان تقرير مديرية الثروة الحيوانية كشف ان انتاج اللحوم الحمراء وصل خلال الاشهر الستة الاولى الى 30 الف طن. ونقلت الصحيفة عن ازاد خوشناو مدير اعلام المديرية قوله ان اغلب الانتاج كان في محافظة السليمانية، حيث ذبحت في مجازر السليمانية 166 الف عجل وراس ماشية، تليها اربيل بـ 115 الف فيما كانت حصة دهوك 92 الف راس ماشية.

XS
SM
MD
LG