روابط للدخول

اربيل: بارزاني يدعو الأحزاب الكردية لمؤتمر قومي


زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني مع سياسيين كرد سوريين معارضين في أربيل

زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني مع سياسيين كرد سوريين معارضين في أربيل

قال سياسي كردي ان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني وجه دعوات الى قيادات الاحزاب الكردستانية في كل من العراق وتركيا وسوريا وايران لعقد اجتماع باربيل لتشكيللجنة تحضيرية لقعد المؤتمر القومي الكردي.
وتتحدث القيادات الكردية منذ اكثر من سنتين عن نيتهم عقد مؤتمر قومي كردي لمناقشة القضية الكردية في المنطقة وتوحيد خطابهم السياسي وكيفية التعامل مع الانظمة السياسية التي يعيش في ظلها الكرد في الدول الاربعة.
وقال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هيمن هورامي ان "الوقت اصبح اليوم مناسبا جدا لعقد مثل هكذا مؤتمر خاصة، وان هناك تفهماً من قبل كل القوى الكردستانية بان زمن التحرك العسكري وتمثيل الحركة الكردية من خلال النضال المسلح قد ولى، وان النضال يجب ان يكون نضالا سياسيا سليما وديمقراطيا".
واكد هورامي على "ضرورة عقد هذا المؤتمر في الوقت الحالي لحساسية الظروف التي تمر بها المنطقة، وضرورة ان يكون هناك خطاب سياسي كردي موحد مبني على اسس ديمقراطية والاعتراف بالاخر وتطابق في الفكر والمنهج".
ويشير عضو الملجس الوطني الكردي السوري المعارض شلال كدو الى ان "هذا المؤتمر سيكون جامعاً لمختلف الحركات السياسية الكردية في العراق وتركيا وسوريا وايران"، مشيرا الى ان عقد المؤتمر في اربيل سيدعم توطيد العلاقة بين كافة اجزاء كردستان ويبعث برسالة اطمئنان الى الدول المجاورة بشأن مخاوفهم المتعلقة بسعي الكرد اقامة كيان خاص بهم".
من جهته يرى المحلل السياسي الكردي والاكاديمي جوتيار عادل ان "المحاولات التي بذلتها حكومة اقليم كردستان العراق في عقد هذا المؤتمر وان جاءت متأخرة الا انها مهمة الوصول الى توحيد الخطاب السياسي الكردي، لمواجهة الاحداث التي تشهدها المنطقة".

XS
SM
MD
LG