روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: كتل المعارضة الكردستانية ستنسحب من البرلمان


تقول صحيفة "هاولاتي" ان كتل المعارضة الكردستانية قررت الانسحاب من البرلمان الكردستاني يوم 20 آب المقبل، رداً على تمديد فترة ولاية البرلمان التي ستنتهي في هذا التاريخ، واشارت الصحيفة الى ان كتلة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية في البرلمان الكردستاني كانت قد طلبت خلال اجتماع لها من احزابها قبول هذا القرار لانه بحلول هذا الموعد يفقد البرلمان شرعيته، ونقلت الصحيفة عن ابوبكر هلدني عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي تاكيده ان لجنة التنسيق للمعارضة اقرت هذا الاجراء في اخر اجتماع لها.

وتذكر صحيفة "بانك" ان الحزب الديمقراطي الكردستاني قرر تعليق الحوار مع قوى المعارضة الكردستانية الى ما بعد اجراء الانتخابات المقبلة في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في الحزب قولها ان الاتحاد الوطني الكردستاني لم يطلع على هذا القرار بعد، ولكنه بعد توتر علاقته بحركة التغيير فانه من المرجح ان يؤيد موقف الحزب الديمقراطي. ونقلت الصحيفة عن نريمان عبد الله الناشط في حركة التغيير قوله ان قراراً كهذا لا يخدم العملية الديمقراطية والوضع الراهن وان نتائج سلبية ستنجم عنه.

وفي خبر اخر، تقول الصحيفة ان التشكيلة الوزارية الحالية لحكومة اقليم كردستان اطلقت الكثير الوعود بتحسين الاداء المالي وتسييره بشكل اكثر انتظاما لكنها فشلت في ذلك، ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي هوشمند رفيق قوله ان الحكومتين الحالية والسابقة لم توليا اي اهتمام لقطاع البنى التحتية باستثناء قطاع النفط، واضاف ان الحكومة اولت اهتماما للقطاعات الترفيهية على حساب البنى الاقتصادية.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان التقرير النهائي للجنة التحقيقية في الزيادة غير الطبيعية للسكان في الاقليم سيقدم اليوم الى البرلمان، ونقلت الصحيفة عن احمد ورتي عضو اللجنة قوله ان اللجنة طلبت معطيات احصائية من وزارة التجارة والصحة والمديرية العامة للجنسية والمفوضية العليا للانتخابات، وان اللجنة ستجتمع قريباً وستكتب تقريرها وتسلمه الى رئاسة البرلمان.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن آوات محمد قائممقام السليمانية قوله ان لجنة لمتابعة شروط سلامة العمال في مواقع العمل قد شكلت بعد تصاعد حلات وفاة العمال في مواقع العمل، واضاف ان اللجنة ستقوم بعمليات تفتيش وزيارات لكل الابنية تحت الانشاء وتتحقق في توفر هذه الشروط وستقوم بمحاسبة الشركات والمستثمرين الذين لا تتوفر في عملهم شروط السلامة. فيما نقلت الصحيفة عن عمر اسماعيل رئيس فرع نقابة عمال كردستان في السليمانية قوله ان 16 عاملا توفوا في حوادث عمل في السليمانية منذ مطلع هذا العام.

XS
SM
MD
LG