روابط للدخول

العراق يعفي الشركات الاستثمارية من الرسوم والكمارك


قررت الحكومة العراقية اعفاء الشركات الاستثمارية المحلية والأجنبية من الرسوم والجمارك لمدة خمس سنوات، في خطوة تهدف الى تعزيز النمو الاقتصادي، وجذب الشركات للاستثمار في البلاد، على ان تتم دراسة تمديد قرار الاعفاء لمدة عشر سنوات اضافية.

وقوبل هذا القرار بردود فعل متباينه في الاوساط الاقتصادية، اذ يعتقد الخبير الاقتصادي ماجد الصوري ان اعفاء الشركات من الرسوم ليس كافيا لجذبها للأستثمار في العراق، بل الاهم هو خلق بيئة اقتصادية صحية لها.

ويعتقد البعض ان هذا القرار هو سلاح ذو حدين، فهو يدير عجله الاستثمار ويقلل من خطر البطالة لكنه من جهة اخرى لن ياتي باموال كافية لخزينة الدولة من رسوم تلك الشركات، حسب رأي عضو اللجنة المالية في مجلس النواب امين هادي عباس.

وكان مجلس النواب قد اقر قانون التعرفة الكمركية عام 2010 إلاّ انه لم يطبق حتى الان.

ويقول عزيز طه وهو احد رجال الاعمار في العراق، ان اعفاء الشركات من الرسوم الكمركية سيقلل من عبء ارتفاع الاسعار على المواطن، لكنه قد يترك الباب مفتوحا امام استيراد البضائع الرديئة الى الاسواق العراقية.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء قد شكلت اوائل هذا العام لجنة مشتركة من وزارات النفط والكهرباء والنقل والتجارة والمالية والمدراء العامين في الهيئة العامة للكمارك والضرائب والمنافذ الحدودية والموانئ من اجل تبسيط الاجراءات الكمركية وايجاد الية لتطبيق قانون التعرفة الكمركية.

XS
SM
MD
LG