روابط للدخول

مشكلة الأندية التي تمنع لاعبيها من الالتحاق بالمنتخبات تؤرق المدربين


نادي الزوراء

نادي الزوراء

نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع هموما كروية بينها تنظيم مباريات تجريبية للمنتخب الوطني قبل التصفيات الآسيوية بعد قرار الـ"فيفا" اعادة الحظر على الملاعب العراقية، وشكوى القائمين على المنتخب الاولمبي لكرة القدم من الأندية التي تمنع لاعبيها من الالتحاق بالمنتخب، وتكرار هذه المشكلة مع مباراة المنتخب التجريبية أمام البحرين التي خاضها بفريق غير مكتمل. وفي المحافظات نرصد ردود الفعل على تجميد اربعة اندية في محافظة ديالى بقرار من وزارة الشباب والرياضة ومسوغات هذه الخطوة. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم، لكننا نستهل المشهد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ فاز المنتخب الأولمبي العراقي بكرة القدم على نظيره البحريني بنتيجة هدفين مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت على ارض ملعب مجمع خليفة الرياضي في 18 تموز. وسجل الهدف الأول اللاعب باسم علي حسون من كرة رأسية في الدقيقة السابعة والخمسين من المباراة فيما سجل الهدف الثاني اللاعب محمد سعد من ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة والستين .

ـ اعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم فوز رئيسه ناجح حمود بعضوية اللجنة التنفيذية لاتحاد الكرة العربي. واعتبر انتخاب حمود الى عضوية اللجنة التي تضم ثمانية اعضاء من دول مختلفة انجازا اداريا جديدا يُسجل للاتحاد.

وكانت الهيئة العامة للاتحاد العربي لكرة القدم عقدت اجتماعها الحادي والخمسين في العربية السعودية مؤخرا.

ـ منعت السلطات الاسرائيلية اقامة دورة تدريبية للعبة الجودو بإشراف عراقي في فلسطين. وقال امين سر الاتحاد مثنى شاكر في تصريح صحفي ان السلطات الاسرائيلية رفضت منح تصاريح أمنية لدخول المشاركين في الدورة التي يقيمها اتحاد غرب آسيا برئاسة العراقي سمير الموسوي الى فلسطين.

ـ انتُخب الناطق باسم اتحاد العاب القوى العراقي ميثم الحسني عضوا في اللجنة الاعلامية للاتحاد العربي فيما انتُخبت عضو الاتحاد ميسا حسين عضوا في اللجنة النسائية وزيدون جواد في لجنة المعلومات والاحصاء وحيدر الشماع عضو لجنة التخطيط والتطوير وجبار رحيمة عضوا في اللجنة الفنية للاتحاد العربي.

ـ يشارك عشرون رياضيا ورياضية في معسكر تدريبي اقامه الاتحاد العراقي للقوس والسهم في مدينة السليمانية من 10 تموز ولغاية 8 آب استعدادا لبطولة التضامن الاسلامي التي تُقام في اندونيسيا هذا العام.

ـ أعلن الاتحاد العراقي المركزي للتجديف ان المركز التدريبي في جزيرة بغداد السياحية عاد مجددا الى احتضان رياضة التجديف بعد انقطاع دام اكثر من عشر سنوات بسبب غلق المركز. وقال رئيس اتحاد التجديف العراقي ماجد صالح ان ادارة الجزيرة تعمل على زيادة منسوب المياه في البحيرة لتنظيم التدريبات واقامة البطولات المختلفة فيها.

ـ حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم الرابع والعشرين من آب المقبل موعدا لسحب قرعة نهائيات كأس آسيا دون سن الثانية والعشرين التي تقام في العاصمة العمانية مسقط العام المقبل.
وتشارك في سحب القرعة ست عشرة دولة تأهلت فرقها للنهائيات نصفها دول عربية.

ضوء على قضية
بعد الأداء المتميز الذي قدمه ليوث الرافدين في مونديال تركيا وفرحة الجمهور الكروي بمنتخب الشباب الذي عاشوا معه اياما لا تُنسى خلال بطولة العالم للشباب دون سن العشرين عادت كرة القدم العراقية الى واقعها الزاخر بالمشاكل والعقبات، إذ قرر الاتحاد الدولي "فيفا" إعادة الحظر على الملاعب العراقية بسبب الأوضاع الأمنية وتجددت شكوى القائمين على المنتخب الاولمبي من الأندية التي تمنع لاعبيها من الالتحاق بالمنتخب الاولمبي.

وكان اتحاد كرة القدم اعلن انه هيأ عدة مباريات تجريبية للمنتخب الوطني استعدادا للتصفيات الآسيوية وفاتح منتخبي شيلي والكويت لاجراء مباريات تجريبية خارج العراق بعد قرار الاتحاد الدولي إعادة فرض الحظر على الملاعب العراقية، كما هيأ الاتحاد مباراتين تجريبيتين للمنتخب الاولمبي مع نظيره البحريني تقام خاض الأولى منها بنجاح في 18 تموز بعد فوزه على نظيره البحيرين بهدفين نظيفين .

واشار مدرب المنتخب هادي مطنش الى أهمية هاتين المباراتين لكنه شكا في تصريح لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد من عدم تعاون الأندية معه بعد ان منعت لاعبيها من الالتحاق بالاولمبي والسفر الى البحرين.، مؤكدا انه سافر بستة عشر لاعبا بغياب ثلاثة عشر لاعبا منعتهم انديتهم من السفر.

وكان نادي الزوراء الفريق الوحيد الذي سمح للاعبيه بالسفر مع المنتخب الاولمبي. ولكن مدرب الزوراء راضي شنيشل اعترف لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد انه سمح لهم لأن الفريق ليس مرتبطا بمباراة في الدوري خلال اسبوع سفرهم بعد تأجيل مباراته مع القوة الجوية.

ولو كانت لديه مباراة لما سمح للاعبيه بالالتحاق بالاولمبي. مبررا ذلك بأن الدوري يمر بأدواره الاخيرة وهي ادوار حاسمة ومهمة تحدد موقع الفرق في الدوري.

والمعروف ان شنيشل نفسه واجه المشكلة ذاتها عندما كان مدربا للمنتخب الاولمبي، لكنه برر انتقاده للأندية آنذاك بأنها تمنع التحاق لاعبيها بالمنتخب في وقت كانت لديه تصفيات اولمبية وليس من اجل مباريات ودية كما هو حاصل الآن.

واشاد الصحفي الرياضي عدنان لفتة بخطوة الاتحاد المركزي لكرة القدم في تهيئة مباريات تجريبية للمنتخبات الوطنية لاسيما المنتخب الوطني الذي تنتظره التصفيات الآسوية والمنتخب الاولمبي الذي سيشارك في بطولة التضامن الاسلامية في شهر تشرين الاول المقبل.

من المحافظات
ناشد مسؤولون رياضيون في محافظة ديالى وزارة الشباب والرياضة اعادة النظر في قرارها تجميد اربعة أندية رياضية في المحافظة.

واشار المسؤولون الى ان قرار التجميد يحرم الشباب في اقضية ديالى المتأثرة به من متنفس في وقت تشهد ديالى وضعا أمنيا صعبا. وكانت وزارة الشباب والرياضية قررت تجميد اندية السعدية وابي صيدة وزهراء الخالص وبلد روز بناء على التقييم السنوي الذي تجريه الوزارة واخفاق هذه الأندية في جمع النقاط اللازمة للاستمرار في نشاطها.

لكن مسؤولين في عدد من الاندية المجمدة أكدوا ان لدى انديتهم منشآت وقاعات وملاعب وكادر اداري وفني أفضل من اندية أخرى لم يشملها التجميد. وأكد رئيس اللجة الاولمبية في دياليى رفعت عبود للمشهد الرياضي انه قدم طلبا الى وزير الشباب يلتمس فيه اعادة النظر في قرار الوزارة.

الرياضة في العالم
ـ اعلن جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" انه سيعمل على تغيير موعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 لإقامتها في اشهر الشتاء بسبب حرارة الصيف في قطر. وقال بلاتر ان اللعب في مثل هذه الحرارة ليس ممكنا. واضاف ان بالامكان تبريد ملعب ولكن ليس بالامكان تبريد بلد.

وتعتزم قطر انفاق اكثر من مئة مليار دولار على إنشاء البنية التحتية لكأس العالم.
ـ هزت عالم العاب القوى فضيحة جديدة بالكشف عن تناول اثنين من اسرع العدائين في العالم مادة محظورة، إذ اثبتت الفحوص الطبية ان العداء الاميركي تايسن غاي اسرع رجل في العالم هذا العام والعداء الجاماكي اسافا باول حامل الرقم العالمي السابق في سباق 100 متر تناولا مواد ممنوعة.

كما أكدت الفحوص ان مواطنته الجامايكية شيرون سمبسون الفائزة بثلاث ميداليات اولمبية في سباق 100 متر ايضا تناولت مادة محظورة. وأكد نائب رئيس الاتحاد الدولي للأعاب القوى ورئيس اللجنة الاولمبية البريطانية سبستيان كو تصعد الحرب على الرياضيين الغشاشين.

ـ أعلن الرياضي الافغاني الوحيد الفائز بميدالية اولمبية نجم التايكوندو روح الله نكبا انه قرر مقاطعة البطولات الدولية ما لم تُتخذ اجراءات حازمة لمكافحة التمييز وسوء ادارة اللعبة في افغانستان.

ورفض نكبا المشاركة في بطولة العالم للتايكوندو في المكسيك احتجاجا على التمييز داخل اتحاد اللعبة في افغانستان.
ـ اعترف الحكم اللبناني علي صباغ ان رجل اعمال سنغافوريا استخدم موقع يوتيوب لتعليمه التلاعب بنتيجة مباراة ضمن تصفيات كأس الاتحاد الآسيوي.

وحُكم على صباغ الشهر الماضي بالسجن ستة اشهر. كما أُدين مساعداه علي عيد وعبد الله طالب لكن المحكمة افرجت عنهما بعد قضاء محكوميتهما اثناء التوقيف.

ـ قال مدافع مانشستر يونايتد ريو فرديناند ان بطل الدوري الانكليزي يواجه اصعب بداية في تاريخ البرميرشب بلقائه تشيلسي وليفربول ومانشستر ستي في المباريات الخمس الأولى من الموسم الجديد الذي تنطلق مبارياته في السابع عشر من آب.
XS
SM
MD
LG