روابط للدخول

المفوضية تطلب تأجيل الانتخابات في اقليم كردستان


سربست اميدي رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق

سربست اميدي رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الخميس انها طلبت من حكومة اقليم كردستان العراق الموافقة على تاجيل انتخابات برلمان كردستان العراق ومجالس محافظات الاقليم الى شهر تشرين الثاني المقبل.

وقالت المفوضية ان هذا الطلب جاء نتيجة وجود اسباب فنية تحول دون تمكنها من اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم مع انتخابات برلمان كردستان في وقت واحد في الحادي والعشرين من شهر ايلول المقبل.

وقال رئيس المفوضية سربست اميدي في مؤتمر صحفي عقده ظهر الخميس باربيل ا"ن المفوضية غير قادرة على اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم بسبب وصول قانون الانتخابات الى المفوضية متأخرا وذلك في مطلع شهر تموز الحالي".

واشار اميدي الى ان "المفوضية اقترحت على حكومة الاقليم اما تاجيل انتخابات مجالس محافظات الاقليم وبرلمان كردستان الى الفترة من الاول من تشرين الثاني ولغاية الحادي والعشرين من الشهر نفسه او ابقاء انتخابات برلمان الاقليم في وقتها المحدد واجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم في شهر تشرين الثاني".

واوضح اميدي ان "حكومة اقليم كردستان طلبت مهلة لمدة 48 الى 72 ساعة لاعلان موقفها من هذا الطلب"،

كما اتخذت المفوضية قرارا اخر يتعلق بعمليات فرز الاصوات في انتخابات برلمان ومجالس محافظات كردستان ينص على عدم اجراء عمليات العد والفرز في المحطات وجمعها في بعض المراكز واجرائها هناك.

وعزا اميدي سبب هذا القرار الى "قيام بعض الموظفين في الانتخابات السابقة بابطال الكثير من المحطات بشكل متعمد".

وعن عدد الكيانات المسجلة والمنسحبة من انتخابات برلمان كردستان العراق قال اميدي "ان عدد الكيانات المسجلة بلغ 39 وعدد المنسحبة 2 وعدد الائتلافات 2 وعدد الكيانات التي قدمت اسماء مرشحيها 12 كيان".

كما اعلن اميدي انه بعد صدور قانون تمديد ولاية رئيس الاقليم لمدة سنتين فان المفوضية قامت بايقاف استعدادتها لاجراء هذه الانتخابات".

من جهته اعتبر اوميد صباح الناطق الرسمي باسم ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق في تصريح صحفي الخميس قرار المفوضية المتعلق بعمليات العد والفرز بانه "غير قانوني".

وقال صباح إن "رئاسة إقليم كردستان وبالاستناد إلى قانون انتخاب برلمان الاقليم رقم 1 لسنة 1992 المعدل، تطالب بإجراء عمليات الفرز والتعداد وفق القوانين والأنظمة التي أصدرها برلمان كردستان وهي نفسها التي اتبعتها المفوضية في جميع الانتخابات السابقة".

XS
SM
MD
LG