روابط للدخول

"الشرق الاوسط": الهاشمي يتحدث عن حرب إعلامية يشنها العراق ضد دول الخليج العربية


تنقل صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية عن نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام غيابياً طارق الهاشمي قوله ان حرباً إعلامية مباشرة وغير مباشرة يشنها العراق ضد دول الخليج العربية، لافتاً في حوار طويل اجرته معه الصحيفة الى ان تلك الحرب الإعلامية تأتي تنفيذاً لأجندة إيرانية. واضاف الهاشمي ان العراق يشكل اليوم مصدر خطر أمني على دول الخليج العربي، كاشفاً عن معلومات تؤكد وجود معسكرات داخل العراق لتدريب الشباب الشيعي من دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصا السعودية والبحرين والكويت على صنع المتفجرات وعمليات الاغتيال وخلق حالات من القلق والفوضى في دولهم. موضحاً ان هؤلاء الشباب يصلون إلى العراق عن طريق مطار النجف باعتبارهم زوارا للمراقد الشيعية وهناك يجري إلحاقهم بهذه المعسكرات.

وتنشر صحيفة "الحياة" اللندنية تحذير النائب عن إئتلاف دولة القانون عزت الشابندر من تداعيات تسليح المعارضة السورية، مؤكداً تفتيش كل الطائرات الإيرانية التي تمر عبر أجوائه. لكن الشابندر وصف ايضاً التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية هوشيار زيباري عن عدم قدرة العراق على منع تدفق الأسلحة الإيرانية إلى سورية بأنها واقعية. عازياً ذلك إلى عدم امتلاك العراق الأجهزة الكافية لمراقبة الطائرات، وحسبما نقلت عنه الصحيفة.

وفي إطار السجالات الدائرة في كواليس مجلس النواب العراقي حول القائمة المفتوحة او المغلقة، تنشر صحيفة "الوطن" الكويتية خبراً يفيد بأن ان المشاورات الجارية بين قيادات الكتل السياسية تشير الى أفكار يروجها المعهد الديمقراطي الأميركي بأهمية ان تشكل قائمتان انتخابيتان رئيسيتان، الأولى بمشاركة "المجلس الأعلى الإسلامي والتيار الصدري وكتلة متحدون وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني"، والقائمة الثانية تضم "إئتلاف دولة القانون وجبهة الحوار الوطني والحزب الديموقراطي الكردستاني". واوردت الصحيفة الكويتية عن مصادر دون ذكر اسمها، قولها ان سلسلة الندوات والمحاضرات التي تطرح في المعهد الديموقراطي على القيادات السياسية العراقية حول آليات تنظيم الحملات الانتخابية وكيفية التعاطي مع وسائل الإعلام، تتمحور حول اهمية هاتين القائمتين في تشكيل حكومة ذات اغلبية سياسية ومعارضة برلمانية قوية.

XS
SM
MD
LG