روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: المعارضة لاتتعامل مع رئيس الاقليم بعد تأريخ انتهاء ولايته


تقول صحيفة "وشه" ان قانون النفط والغاز في الاقليم يقضي بتعويض الفلاحين الذين تقع أراضيهم ضمن نطاق عمل الشركات النفطية، الا ان متابعة ميدانية للصحيفة كشفت ان هذه الشركات إستولت على الاف الدونمات دون تعويض اصحاب هذه الاراضي. ونقلت الصحيفة عن الخبير في القانون والعقود النفطية زاهر مجيد قوله ان الشركات النفطية ترتكب العديد من المخالفات منها استخدام الاراضي الزراعية وتخريب الطرق وخلق مشاكل صحية وبيئية في المنطقة وابادة الغابات والاشجار فيها.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان معدلات العنف ضد النساء في تصاعد مستمر، واضافت الصحيفة ان الاقليم سجل في الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي إرتكاب 2306 حالة عنف ضد النساء. وكشفت احصاءات مديريات مكافحة العنف ضد النساء ان حالات القتل والانتحار وحرق النفس والشكاوى كانت هي الاعلى في محافظة اربيل، فيما شهدت دهوك 24 حالة حرق نساء أنفسهن فيما شهدت السليمانية 30 حالة اعتداء جنسي.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان اطراف المعارضة الكردستانية غير مستعدة للتعامل مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني كرئيس شرعي للاقليم بعد تأريخ انتهاء ولايته، ونقلت الصحيفة عن يوسف محمد منسق غرفة البحوث السياسية في حركة التغيير قوله ان المعارضة ستجتمع الاربعاء وستعلن موقفها من هذا الموضوع، وكانت احزاب المعارضة قد اكدت في وقت سابق ان لديها خيارات عدة اذا ما صادق بارزاني على تمديد ولايته، منها تنظيم حملات لجمع التواقيع، وتقديم شكوى الى المحكمة الفدرالية والانسحاب من البرلمان.

وتتناول صحيفة "خبات" رسالة رئيس الاقليم مسعود بارزاني بخصوص تمديد ولايته، الذي اكد فيها انه وقع على قرار تمديد ولاية البرلمان لانه لا يرغب في حدوث فراغ دستوري في الاقليم ولضرورة المحافظة على الاستقرار في الاقليم، فانه قرر عدم رفض قرار تمديد فترة رئاسته ولكن هذا يعني انه متفق مع مضمون القانون ولذلك فانه لم يوقع على قبوله، واشار بارزاني في رسالته الى ضرورة ان يعمل الجميع على خلق نموذج جميل للديمقراطية، ويجب ألا يتمسك أحد بالكرسي، وألا يسمح بوجود رئيس مدى الحياة في اقليم كردستان.

وتفيد صحيفة "هولير" بانه رغم قرار الحزبين الحاكمين في الاقليم دخول الانتخابات المقبلة بقوائم منفردة وبرامج مختلفة، الا انهما سيلتزمان بالاتفاق الأستراتيجي الموقع بينهما بعد الانتخابات، مع مراعاة المصلحة العليا لاقليم كردستان. واكد الحزبان في اجتماع لهما في السليمانية على ضرورة ان تجرى العملية الانتخابية في اجواء ديمقراطية ومدنية وفي اطار القانون بما يضمن حماية السلم الاجتماعي.

XS
SM
MD
LG