روابط للدخول

بارزاني يوافق على تمديد ولايته لرئاسة إقليم كردستان


رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

أعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني (الثلاثاء) موافقته على تمديد ولايته الرئاسية دون ان يوقع على القانون الخاص بذلك، مطالباً رئاسة برلمان كردستان المقبلة بالعمل في اسرع وقت ممكن على ايجاد الية للوصول الى توافق حول مشروع دستور اقليم كردستان والتمهيد لاجراء انتخابات رئاسية فيه.

وفي كلمة نصيّة وجهها الى شعب كردستان نشرها باللغة الكردية في الموقع الالكتروني لرئاسة الاقليم، قال بارزاني:
"سأنفذ واجباتي بشكل مؤقت لغاية بدء الدورة الرابعة لبرلمان كردستان والوصول الى توافق باسرع وقت ممكن، لكي نسلّم هذه الامانة الى شخصية اخرى التي ستكون مبعث ثقة شعب كردستان".

وطالب بارزاني من رئاسة الدورة الرابعة لبرلمان كردستان من المقرر ان يجري انتخابها في 21 ايلول المقبل بالاسراع في ايجاد آلية خلال اقل من عام للتوصّل الى توافق حول تعديل مشروع دستور الإقليم، والية اختيار رئيسه، واجراء انتخابات رئاسة له.

واشار بارزاني الى انه وافق على هذا التمديد لالتزامه بالتحالف الموجود بين حزبه "الديمقراطي الكردستاني" و"الاتحاد الوطني الكردستاني" الذين قال انهما اتخذا القرار مع مجموعة من الاحزاب الكردستانية الاخرى في البرلمان، وقاموا بتمديد مدة رئاسة اقليم كردستان لمدة سنتين، بدون ان اشاركته (حسب ماجاء في الخطاب).

وبمقتضى قانون رئاسة اقليم كردستان العراق، فان القوانين الصادرة من برلمان كردستان يجب ان يوقع عليها رئيس الاقليم في غضون اسبوعين من ارسالها له، وان لم يتم يرفضها من قبله، فانها ستدخل حيز التنفيذ حتى ان لم يوقع عليها.

وكان قرار تمديد ولايته مع ولاية برلمان كردستان لمدة شهرين لقي معارضة شديدة من قبل كتل المعارضة الثلاثة في برلمان كردستان التغيير والجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي.
XS
SM
MD
LG