روابط للدخول

افتتاح الميناء الجاف في أم قصر


وزير النقل العراقي هادي العامري يفتتح الميناء الجاف في أم قصر

وزير النقل العراقي هادي العامري يفتتح الميناء الجاف في أم قصر

إفتتحت وزارة النقل مشروع المحطة اللوجستية الاولى في منطقة أم قصر، وهو جزء من مشروع القناة الجافة التي ستربط الموانئ العراقية في جنوب العراق بتركيا من خلال خط للسكك الحديد، والذي تم إنجازه هذا المشروع بصيغة التشغيل المشترك بين الشركات التابعة للوزارة وشركات القطاع الخاص.

وقال وزير النقل هادي العامري في كلمة له خلال حفل الافتتاح في مدينة أم قصر ان اشتراك القطاع الخاص في هذا المشروع الكبير يمثل بداية لمشاريع اخرى ويثبت انه لا يمكن تطوير العراق الا بمشاركة القطاعين العام والخاص"، مشيرا الى ان "ذات الشركة التي ساهمت بانجاز هذا المشروع كانت قد انجزت رصيفين مع ساحات خزن أخرى في ميناء أم قصر وهي عاملة وفاعلة بشكل جيد".
واضاف أن "إفتتاح مشروع الميناء الجاف يأتي ضمن سعي وزارة النقل لإنشاء القناة الجافة التي ستربط الموانئ العراقية بتركيا من خلال خط لسكك الحديد، وسيحقق في حال انجازه إنسيابية في نقل البضائع ما بين الشرق والغرب."

من جهته قال مدير عام شركة موانئ العراق عمران راضي ان "الميناء الجاف في ام قصر يمتد على مساحة 300 دونم اويضم مخزنين رئيسيين ومخزنين ثانويين ومخزنين للحمولات المبردة وثلاث مخازن خصصت للادارة".
واضاف راضي ان "افتتاح الميناء الجاف سيسهم في تنشيط القناة الجافة العراقية ويساند الموانئ المطلة على القناة الملاحية"، مبينا ان هذا الميناء سيكون مستقبل للحاويات القادمة الى العراق".

الى ذلك قال مدير ميناء ام قصر الشمالي صفاء عبد الحسين المالكي ان "معدلات التفريغ للميناء قد ازدادت في الفترة الاخيرة مقارنة بالسنوات السابقة بشكل كبير حيث يتم يوميا تفريغ 12 ألف طن من الطحين بينما يتم تفريغ 8500 طنا من الرز ويتم تفريغ باخرة من حديد البناء بمعدل 9100 طنا".
وتابع صفاء المالكي ان هذه الزيادة في معدلات التفريغ اليومي للبواخر يحتاج الى مخازن ومن هنا تاتي اهمية الميناء الجاف بالنسبة لموانئ العراق المطلة على القناة الملاحية".
واضاف المالكي ان "ميناء أم قصر الشمالي سيعمل على تطبيق النظام الالكتروني في تعاملاته والذي سيرى النور قريبا".

يذكر ان عدد الموانئ البحرية العاملة في العراق هي خمسة موانئ جميعها في محافظة البصرة تستقبل يوميا مختلف البضائع ومنها مفردات البطاقة التموينية وهي ميناء ام قصر الجنوبي والشمالي وخور الزبير وابو فلوس والمعقل.

XS
SM
MD
LG