روابط للدخول

"ميديا" الكردية: كرد سوريا يعكفون على تشكيل حكومة مؤقتة في منطقتهم


تقول صحيفة "ميديا" ان الكرد في سوريا يعكفون الان على تشكيل حكومة مؤقتة لهم في منطقتهم. واضافت الصحيفة انه بعد انسحاب الحكومة السورية من العديد من المناطق الكردية في سوريا عمل حزب الاتحاد الديمقراطي على تشكيل ادارة في هذه المناطق بالتعاون مع بعض الاحزاب الكردستانية، ونقلت الصحيفة عن جعفر عكاش ممثل الحزب في اقليم كردستان العراق قوله ان لا الحكومة السورية ولا المعارضة تعترف بوجود الكرد، ولذا فان الحزب يسعى لاقامة اقليم خاص بالكرد في سوريا وتشكيل حكومة مؤقتة لادارته.

وتنقل الصحيفة عن مصادر في الجماعة الاسلامية الكردستانية قولها ان هناك مشروعا سياسيا لاخراج الاقليم من ازمته السياسية الحالية يتضمن تشكيل حكومة موسعة بمشاركة المعارضة. واضاف المصدر ان المشروع الذي اعد بالتعاون مع دولة اقليمية يتحدث عن توزيع المناصب بالشكل التالي مسعود بارزاني رئيس للجمهورية العراقية، ورئاسة برلمان كردستان لحركة التغيير، ورئاسة الاقليم للاتحاد الوطني الكردستاني، ورئاسة الحكومة للحزب الديمقراطي الكردستاني، ونائبا رئيس البرلمان والحكومة لكل من الاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية.

صحيفة "ئاوينه" ان معظم اصابات الشبّان في اقليم كردستان العراق بمرض الايدز تتأتى من ايران. واضافت الصحيفة ان حالات الاصابة بالايدز المسجلة لدى وزارة الصحة بلغت 17 حالة. واضافت الصحيفة انه بعد تراجع قيمة العملة الايرانية مقابل الدينار العراقي فان العديد من شبان الاقليم اتجهوا الى السياحة في ايران، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة خالص قادر قوله ان على المسافرين الى ايران اتخاذ الاحتياطات الضرورية لعدم الاصابة بالمرض.

وفي شأن ذي صلة تنقل صحيفة "باس" عن وزارة الصحة قولها ان الامراض الجلدية بدات بالانتقال الى اقليم كردستان العراق عن طريق السواح واللاجئين السوريين. واعلنت الوزارة عن تسجيل عشر اصابات باللشمانيا، وهو مرض تنقله ذبابة خاصة لم يكن مسجلا سابقا في الإقليم، واضافت الوزارة ان الاصابة بالمرض نوعين احدهما يصيب الجلد ويؤدي الى قروح خطيرة والثاني داخلي وهو خطير قد يتسسب بالوفاة وهذا المرض ينتقل عبر التلامس.

XS
SM
MD
LG