روابط للدخول

"جاودير" الكردية: تعاون بين الاتحاد الاسلامي الكردستاني العدالة والتنمية التركي


تذكر صحيفة "جاودير" ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني يحاول تقوية تجربة وخبرة قيادته والاستفادة من برنامج واسلوب عمل حزب العدالة والتنمية التركي، واشارت الصحيفة الى ان محمد فرج امين عام الاتحاد الاسلامي طلب من وزير الخارجية التركية أحمد داودأوغلو العام الماضي اقامة دورة لقيادة حزبه للاستفادة من اسلوب عملهم، وان داوداوغلو وافق على الطلب، واضافت الصحيفة ان الخارجية التركية اقامت دورة العام الماضي لثمانية من اعضاء المكتب السياسي للحزب المذكور مدتها ثمانية.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن ممثل حكومة اقليم كردستان العراق في اوروبا دلاور ئاشكي قوله ان اغلب الكتل البرلمانية في البرلمان الاوروبي تدعم اعتبار الجرائم التي تعرض لها الكرد كجرائم ابادة جماعية وبالاخص الانفال وحلبجة وان مسودة قرار بهذا الخصوص يجري تداوله ومن المؤمل ان يجري التصويت عليه هذه الايام.

وتتناول صحيفة "روداو" حصول شاب كردي على عضوية هيئة الثمانية لممثلية الشباب العالمي التابعة للامم المتحدة، وانه سوف يستقر مع الهيئة في مقر الامم المتحدة في نيويورك. واشارت الصحيفة الى ان الشاب كرمانج عثمان من سكنة مدينة اربيل شارك في اجتماع الهيئة لاول مرة بالزي الكردي. واضافت الصحيفة ان المنظمة العالمية لشباب حماة السلام التي يقع مقرها الرئيس في لاهاي بهولندا تعقد مؤتمراً سنوياً تحت مظلة مجلس الامن الدولي، وان كرمانج انتخب من بين الف شاب وشابة كهيئة تمثل المنظمة.

صحيفة "هولير" تكتب ان حرارة الجو وشح المياه والامراض ارهقت اللاجئين السوريين في مخيم عربت في السليمانية، واضافت الصحيفة ان امراضاً مختلفة بدأت تظهر بين اللاجئين، منها أمراض الاسهال والامراض الجلدية. ويقول سكان المخيم ان الماء شحيح جداً في المخيم وانهم يلجؤون الى شراء الماء عن طريق (التناكر)، وهو أمر يرهق دخلهم في ظل عدم وجود عمل لديهم.

وفي خبر آخر تذكر الصحيفة ان من المتوقع ان تصل أموال الزكاة وفطرة الصوم في اقليم كردستان العراق هذا العام الى اكثر من 50 مليون دولار. ونقلت الصحيفة عن مدير الاعلام في وزارة الاوقاف في اقليم كردستان سلام كريم قوله ان مشروع قانون جرى إعداده لكي يجري الاستفادة من اموال الزكاة، وان المشروع يقترح اقامة صندوق للزكاة تجمع فيه اموال الزكاة وفطرة الصوم والتبرعات لتوزع منه على الفقراء.

XS
SM
MD
LG