روابط للدخول

قوى كردية سورية معارضة تسعى لتشكيل حكومة محلية مؤقتة


رئيس إقليم كردستان العراق يتوسط قياديين معارضين من كرد سوريا

رئيس إقليم كردستان العراق يتوسط قياديين معارضين من كرد سوريا

تستعد احزاب وقوى كردية سورية معارضة لتاسيس حكومة محلية، والتمهيد لاجراء انتخابات برلمانية محلية ووضع دستور مؤقت.
وتاتي هذه الاستعدادات وسط مخاوف من بعض القوى والمراقبين من ان تؤدي هذه الخطوة الى تدهور الاوضاع في المناطق الكردية التي تشهد استقرار ملحوظا مقارنة مع باقي المناطق السورية.

وكانت هذه القوى والاحزاب شكلت في العام الماضي وبرعاية من رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الهيئة الكردية العليا، لكن يبدو ان الخلافات بين المجلسين الوطني الكردي السوري والشعب لغرب كردستان حالت دون ان تحقق هذه الهيئة اية نتائج تؤدي الى تقديم الخدمات للمواطنين والعمل على تحسين الوضع الاقتصادي هناك، ما تسبب في نزوح جماعي باتجاه اقليم كردستان.
وقال المتحدث باسم مجلس الشعب لغرب كردستان شيرزاد الايزدي ان محاولات تاسيس حكومة محلية واجراء انتخابات في المناطق الكردية داخل سوريا "جاء من اجل حماية المنطقة وتنظيم امور المواطنين هناك". واشار الى ان " لجنة من مخلتف المكونات والقوى السياسية ستعمل على كتابة دستورمؤقت للمناطق الكردية في سوريا خلال مدة اقصاها ثلاثة اشهر، ومن ثم تنظيم انتخابات نيابية محلية خلال فترة لاتتجاوز الستة اشهر".

من جهته ندد المجلس الوطني الكردي السوري بالمساعي الرامية لتشكيل حكومة محلية في المناطق الكردية السورية واعتبرها محاولة من بعض الاطراف لفرض هيمنتها على المناطق الكردية هناك بقوة السلاح.
وقال عضو المجلس الوطني الكردي السوري محمد اسماعيل ان "هذا المشروع وضع من طرف واحد، وهو ينم عن سلوك احادي الجانب لكي يفرضوا انفسهم كسلطة امر واقع، كما فرضوا انفسهم بالقوة والسلاح والانتقال الى ما يسمونه بالادارة المؤقتة او الحكومة المحلية".
واعتبر اسماعيل وهو قيادي في الحزب الديمقراطي الكردي هذه الخطوة بانها "سلبية وتعرض المناطق الكردية في سوريا الى الصراعات السياسية".

وحذر مراقبون للشأن السوري من خطوة تشكيل ادارة كردية هناك على غرار ما موجود في اقليم كردستان العراق في اثارة حفيظة القوى الاقليمية ضد القضية الكردية. ويقول المحلل السياسي والاكاديمي الكردي السوري سربست نبي ان "هذا المشروع لا يحظى باجماع القوى السياسية وبالتالي سيخلق نزاعا بين محورين رئيسيين على الساحة الكردية"، مضيفا ان "المشروع يفتقر الى اساس او شرعية سياسية وقانونية وسوف يثير مخاوف دول الجوار وقوى المعارضة".

XS
SM
MD
LG