روابط للدخول

التخطيط: زواج القاصرات يؤثر على الاهداف الانمائية للعراق


في اليوم العالمي للسكان، بدى العراق اكثر دول المنطقة ولعا بانجاب الاطفال، إذ ان نحو ربع الفتيات تحت سن الثامنة عشرة متزوجات، بمعدل ولادات يصل الى اكثر من 42 ولادة لكل الف امراة، كما اعلنت وزارة التخطيط الخميس خلال مؤتمر عقدته بمشاركة الامم المتحدة.

وقال وزير التخطيط علي الشكري في المؤتمر، ان زواج القاصرات، يؤثر بشكل كبير على الاهداف الانمائية للبلاد، والمرتبطة بشكل كبير بالنساء وتقدم الرعاية الصحية لهن، وهذا ما فرض وفقا للشكري، انشاء المجلس الاعلى للسكان في العراق، بغية تبني سياسيات سكانية تصب في خدمة البلاد.

السياسيات المحفزة للانجاب التي اتبعها النظام السابق، منذ الحرب مع ايران، سببت تعاظم زواج القاصرات في العراق وانجابهن ، كما يخبرنا جورج جورجي مدير مكتب صندوق الامم المتحدة في بغداد.

ولفت جورجي، الى ان 130 الف فتاة تلد قبل سن الثامنة عشر ما يشكل اكثر من 10% من مجموع الولادات في العراق، الامر الذي ادى الى تناقص فرص التعليم والعمل لتلك الفتيات المنجبات.

فرانسيس كايد نائبة الامين العام للامم المتحدة، شددت على ان زيادة فرص التعليم للفتيات العراقيات، سيمنحهن فرصة اتخاذ قرار متى سيصبحن امهات، كما انه سياعد على انجاب اطفال اصحاء.

وتعد نسب النمو السنوي للسكان في العراق واحدة من اعلى النسب في العالم إذ تتجاوز 3%.
XS
SM
MD
LG