روابط للدخول

"الاتحاد" البغدادية: مختبر التجريب الامني العراقي ينتج معادلات وحلولاً لاتصلح إلا لشعوب مسترخية


في إطار الحديث عن المساعي الرامية الى تشكيل حكومة نينوى المحلية، نقرأ في صحيفة "المدى" ان مصادر سياسية في المحافظة كشفت عن ابتعاد الفائزين في الانتخابات المحلية الاخيرة عن لغة التشاؤم، وكيل الاتهامات، التي كانت سائدة خلال فترة الانتخابات، مشيرة الى ان المحافظ المنتهية ولايته اثيل النجيفي قد اجرى حوارات حتى مع من كانوا ابرز خصومه في الموصل خلال السنوات الماضية، بينهم رئيس قائمة "الوفاء لنينوى" غانم البصو المؤيد لرئيس الوزراء نوري المالكي.

ورجحت مصادر الصحيفة ان يكون تحول "البصو" باتجاه النجيفي بسبب تخلي المالكي عنه، بعد فشله في الحصول على مقاعد اكبر ليصبح منافساً قوياً للنجيفي.

هذا وكتبت "المدى" أن تحالف "التآخي والتعايش" الكردية في كركوك يربط خياراته للتحالف مع مؤيدي تطبيق المادة 140 من الدستور الخاصة بتطبيع الأوضاع في المحافظة والمناطق المتنازع عليها.

اما في الشأن الاقتصادي فنشرت جريدة "الصباح" أن خطة التنمية الوطنية وإستراتيجية الطاقة في العراق التي اعدتها الحكومة تؤشر الى استمرار الهيمنة النفطية في توليد الناتج المحلي الاجمالي.

واوضحت الصحيفة ان النفط أصبح من الخصائص البنيوية للاقتصاد وبات من غير المتوقع اسهام السياسات الاقتصادية التي تبنتها خطة التنمية الوطنية الحالية، باحداث تغيرات ملموسة.

الكاتب عمران العبيدي وفي زاويته الاسبوعية في صحيفة "الاتحاد" تناول موضوع اجهزة الكشف عن المتفجرات والحديث عن استبدالها بكلاب بوليسية مدربة للغاية نفسها.

وقال الكاتب إن مختبر التجريب العراقي ينتج معادلات وحلولاً لاتصلح إلا لشعوب مسترخية وليس لشعوب تعيش حالة من العنف المستديم.

ويضيف العبيدي أن اغلب دول العالم تستخدم هذه الكلاب ضمن نطاق محدود ولاغراض محددة وليس كما في العراق، ذلك لأنها ستستخدم في آلاف من السيطرات التي تغطي أرض العراق وهي تعمل وسط ظروف غاية في الصعوبة، فكيف سيكون حال السيطرات حين يتطلب الامر أن تمر العجلات باعدادها الهائلة من تحت انف كلب بوليسي؟


XS
SM
MD
LG