روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الجيش والبيشمركة يتبادلان التحذيرات بضرورة اخلاء قضاء طوزخورماتو


كتبت صحيفة هولير ان اللجان المشتركة بين بغداد واربيل ستبدأ عملها خلال هذا الشهر.

ونقلت الصحيفة عن المستشارة في مجلس الوزراء مريم الريس ان اللجان السبعة المشكلة بين بغداد واربيل لتنفيذ الاتفاق بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ستبدأ عملها قبل العشرين من هذا الشهر، فيما ذكر قيادي في دولة القانون للصحيفة ان لقاء بارزاني والمالكي حلحل كل العقد الصعبة التي تقف حجر عثرة امام الاتفاق.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان العمل اكتمل في حقل شيخان النفطي واصبح جاهزا للانتاج.

ونقلت الصحيفة عن شركة غولف كيستون النفطية البريطانية قولها ان اعمالها في الاقليم ستتحول من البحث والتنقيب الى مرحلة الانتاج النفطي. واضافت الشركة ان احتياطي نفط حقل شيخان يبلغ عشرة مليارات ونصف المليار برميل من النفط الخام، ويقع على بعد 85 كلم شمال غرب اربيل.

صحيفة هاولاتي كتبت ان الجيش والبيشمركة يتبادلان التحذيرات بضرورة اخلاء قضاء طوزخورماتو، وان الوضع في القضاء يمر بازمة بعد قرار الحكومة العراقية تسليم الملف الامني فيه الى الجيش وتشكيل قوة خاصة به، إذ رفض الكرد والعرب في القضاء هذا الاجراء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالرفيع المستوى في قوات البيشمركة قوله "ان الجيش ابلغنا بضرورة الانسحاب من حدود قضاء طوزخورماتو وسليمان بيك ولكن قوات البيشمركة لن تنسحب منها".

وتناولت الصحيفة خبرا يقول ان احصاءا جديدا للثروة الحيوانية سيجري في اقليم كردستان في اطار قرار وزارة الزراعة العراقية اجراء هذا الاحصاء في عموم محافظات العراق.

واضافت الصحيفة ان الوزارة شكلت 11 فرقة متخصصة تتوزع على 3 محافظات. وان هدف الوزارة من هذا الاحصاء احتساب ما تحتاجه هذه الثروة سنويا من علف وادوية ولقاحات اضافة الى الاستفادة منه في اجراء البحوث والدراسات الزراعية.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان منسوب المياه في بحيرة سد دوكان مقارنة بالعام الماضي اعلى باربعة امتار.

ونقلت الصحيفة عن محمد طاهر مدير السد "ان السد يستطيع حجز سبعة مليارات من الامتار المكعبة من المياه خلفه لكنه الان يخزن نحو 4 مليارت متر مكعب. وان فصل ملىء بحيرة السد انتهى وان مجموع ما تم صرفه من مياه البحيرة بلغ مترين فقط".

XS
SM
MD
LG