روابط للدخول

شكا العديد من المستمعين قبل وخلال شهر رمضان من إرتفاع أسعار المواد الغذائية وشح الكهرباء والماء والحر الشديد والحالات العصبية التي يمر بها الناس خاصة سواق السيارات والباعة وموظفو الدوائر الحكومية وكأن رمضان كابوس على الجميع وليس شهرا للخير والتسامح والكلمة الطيبة كما أشار العديد من أهالي الموصل. وتضمنت رسائل العديد من المستمعين شكاوى من هذا النوع: سلام حسن من البصرة، فادية نعمان من بغداد الأعظمية، وسعدون محسن من الناصرية.

المستمع سعد كريم من واسط يدعو لنا بالموفقية وأشار أن المسؤولين في منطقته قطعوا الماء عنهم وهم في رمضان حتى المواطن يرتاح (لا يطبخ ولا ينفخ).
أحد المستمعين طرح مقترحا يتعلق بإضافة مادة أساسية للبطاقة التموينية وهي الوقود خاصة خلال رمضان.

المستمع عبد الحميد من الشرقاط كتب:
شعبان طارت طيوره
ورمضان هلت عطوره
يا ربي عساكم بخير
وكل ذنوبكم مغفورة

وكتب أحد المستمعين هذا الدعاء:
يا رب كلمن دعاك
افتح له بابك
ويسر له اسبابك
واصرف عنه عذابك
واجزه جنتك وثوابك (رمضان كريم عليكم)

المستمع مؤيد عزيز كتب:
لكم من قلبي حب ودعاء، ومن رمضان نور وضياء، وان تملأ حسناتكم الأرض والسماء.
المستمع رسول من محافظة واسط قضاء النعمانية يشير الى أنه من متابعي برامج إذاعة العراق الحر ويود أن يكون صديقا مشاركا في البرامج.

رسائل صوتية

المستمع محمد علوش من بابل تحدث عن قساوة الغربة بالنسبة للأبناء والأخوة البعيدين المقيمين في دول العالم المختلفة.
المستمعة سارة من ديالى تحيينا وتتمنى الأمان والسلام للعراقيين دائما.

في برنامجنا طبيب: الأمراض التي تحول دون الصوم


إستضاف البرنامج المتخصص بالأمراض الباطنية الدكتور خالد أحمد الذي أكد أن المصابين بالأمراض المزمنة كإرتفاع ضغط الدم أو إنخفاضه، عليهم أن يمتنعوا عن الصيام بسبب حاجتهم الى سوائل كثيرة خلال اليوم، خاصة وان ساعات إنقطاع الشخص عن الأكل والشرب تكون قرابة 12 ساعة.

المطبخ الصحي

يعد طبق الشوربة بالنسبة للصائمين طبقا اساسيا في وجبة الإفطار الرمضانية الذي اعتاد الناس على تناولها في اول الوجبة منذ عقود وذلك لفوائدها الصحية هذا ما أشارت اليه المواطنة أم احمد.
وتتنوع اطباق الشوربة بين شوربة العدس والبقوليات وشوربة الخضار لهذا اعد الشيف دريد طبقا للشوربة المصنوعة من الخضار.
المحتويات:
زبد، حليب، فلفل أسود، خضروات يابسة معلبة ومطحونة، بصلة واحدة، ذرة، جزر، بازاليا، لهانة، بطاطا.
يقلى البصل المقطع بالزبد وتضاف الخضروات المطحونة المجفف والحليب، والماء وتترك حتى تغلي ثم تضاف باقي الخضروات الطازجة وتترك على النار لمدة ربع الى ثلث ساعة.
ويؤكد الأطباء على اهمية تناول مأكولات خفيفة وسهلة الهضم في بداية الإفطار وذلك لحماية الجسم وعدم تعرض المعدة لسوء الهضم كما أوضحه الدكتور احمد عبد الرزاق.


XS
SM
MD
LG