روابط للدخول

دهوك: توزيع مكافآت على خريجين عاطلين


شبّان عاطلون يبحثون عن عمل في مركز تشغيل بدهوك

شبّان عاطلون يبحثون عن عمل في مركز تشغيل بدهوك

قال مسؤول في شبكة الرعاية الاجتماعية في دهوك ان العاطلين عن العمل من خريجي جامعات دهوك ومعاهدها حصلوا على مكافآت لثلاثة اشهر تمثل دفعة أولى من المساعدات التي تقدمها لهم.
واوضح معاون مدير شبكة الرعاية الاجتماعية احمد مصطفى في حديث لأذاعة العراق الحر ان دائرته ستمنح أولئك العاطلين مكافآت لثلاثة اشهر اخرى، مشيراً الى استلام معاملات الخريجين وحصول الموافقة على منحهم رواتب لمدة ستة اشهر، وتم صرف ثلاثة اشهر منها دفعة واحدة.

وبلغ عدد المستفيدين اكثر من 3900 خريج من كلال الجنسين، وتنص الشروط ان يكون المشمول من ضمن خريجي عام 2012 ويكون قد تخرج من احدى الجامعات الحكومية في اقليم كردستان.
واشار مصطفى الى ان هذه المكآفأت لا تكفي لسد الحاجيات اليومية، وقال ان مبلغ 150 الف دينار قليل بالمقارنة مع الحالة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، ولكنها خطوة لتوفير مصرف جيب لهؤلاء الخريجين لحين ايجاد فرص عمل لهم.

من جهته اوضح حسن محمد سليم الخبير في مديرية التشغيل والتدريب المهني في دهوك ان طالبي العمل الذين يأتون إليهم لا يرضون بكل الاعمال التي تقدم لهم، لافتاً الى ان العاطلين يريدون الحصول على عمل في المؤسسات الحكومية، مضيفاً:
"التوجه للعمل في القطاع الخاص قليل جدا، فعدد العاطلين الذين راجعونا خلال هذا العام بلغ 4305 شخصاً، وقد وفرنا 1115 فرصة عمل، لكن أغلبية هؤلاء رفضوا هذه الفرص لعدم ملاءمتها لهم، لذلك فهم يرفضون العمل".

الى ذلك اشار مدير مكتب القروض الصغيرة في دهوك عبدالكريم حماد الى انهم منحوا قروضاً صغيرة للمواطنين منذ عام 2011 بواقع 565 قرضا سنويا لمساعدة الخريجين.
ويقول محمد عبدالله الذي تخرج منذ ثلاث سنوات من جامعة دهوك ان البطالة مازالت موجودة داخل المجتمع بشكل كبير.

يذكر ان اكثر من 60 الف شخص تقدموا بطلباتهم الى مديرية احصاء دهوك لنيل قرابة سبعة الاف درجة وظيفية كانت الحكومة قد خصصتها لمحافظة دهوك في عام 2012.


XS
SM
MD
LG