روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: إئتلاف دولة القانون يعمل على تأجيل الانتخابات العامة


تقول صحيفة "وشه" ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني سيوقع على قانوني تمديد ولايته وولاية البرلمان الكردستاني شرط ان يتم التوصل في فترة قريبة الى اجماع على الدستور وان يحدد موعد لاجراء انتخابات رئاسة الاقليم، واضافت الصحيفة ان عددا من اعضاء قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني وجهوا انتقادات قوية الى المكتب السياسي للحزب لانه تعجل في الاتفاق حول التمديد ووضع رئيس الاقليم في وضع حرج.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان قسما من التركمان في المناطق المتنازع عليها بدأوا ينزحون الى اقليم كردستان بسبب استهداف مناطقهم من قبل الجماعات الارهابية، ونقلت الصحيفة عن تورهان مفتي وزير شؤون المحافظات في الحكومة العراقية قوله ان اكثر من 40 الف من التركمان رحلوا عن طوز خورماتو وانتقلوا للعيش في اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن هجران قازانجي ممثل الجبهة التركمانية في تركيا قولها ان 550 تركماني قتلوا خلال عام وجرح اكثر من ثلاثة اضعاف هذا العدد.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان كتلة إئتلاف دولة القانون في مجلس النواب تعمل على تأجيل الانتخابات العامة في العراق وتمديد فترة الرئاسات الثلاثة ولكن الكتل السياسية تقف بالضد من ذلك. واضافت الصحيفة ان عمر الدورة الحالية للبرلمان ستنتهي العام المقبل، لكن دولة القانون تحضر لتنفيذ مشروع مشابه لما جرى في اقليم كردستان وتمديد فترة ولاية البرلمان العراقي وهذا يعني ضمنا تمديد فترة رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ايضا.

وابرزت الصحيفة ان منظمة الشفافية الدولية نشرت نتائج استفتاء حول مستويات الفساد في العالم شارك فيه الاف العراقيين وكشف ان البرلمان والاحزاب والمسؤولين في العراق واقليم كردستان الاكثر فسادا في العالم. وقد وضعت المنظمة مقياسا يتكون من خمس درجات للفساد حضيت الاحزاب في العراق واقليم كردستان على 3,4 منه والبرلمان على 3,1 والمسؤولون الحكوميون على 3 درجات والشرطة على 2,8 درجات .

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان حكومة اقليم كردستان تباحثت مع هولندا بشأن عدم اجبار اللاجئين الكرد على العودة قسرا الى الاقليم. واضافت الصحيفة ان نائب رئيس حكومة الاقليم عماد احمد بحث مع وزير العدل والهجرة الهولندي فردريك بيفن الذي يزور الاقليم ايضا مساهمة هولندا في تنمية الموارد البشرية في الاقليم وتقوية التجربة الديمقراطية فيه وتبادل الخبرات.


XS
SM
MD
LG