روابط للدخول

"باس" الكردية: قادة الديمقراطي ينتقدون اسلوب صياغة قانون تمديد ولاية بارزاني


تقول صحيفة "باس" ان اغلبية قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني تنتقد اسلوب صياغة قانون تمديد فترة رئاسة اقليم كردستان، وتؤكد على ضرورة ان يجرى التوافق على الدستور خارج البرلمان. واشارت الصحيفة الى معلومات حصلت عليها من مصادر وصفتها بالموثوقة ان مقترحا طرح خلال اجتماع لقيادة الحزب الديمقراطي يقضي بان يجري التوافق على الدستور خارج البرلمان وتجمع التعديلات في ملحق توافق عليه كل الاطراف ومن ثم يطرح للتصويت مع مشروع الدستور لكي يصبح الملحق عذرا قانونيا للبرلمان لتعديل الدستور بعد اقراره عن طريق الاستفتاء مع ملحقه.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان واردات قطاع السياحة في اقليم كردستان سترتفع في عام 2015 الى اكثر من مليار دولار. واضافت الصحيفة ان الخطط التي وضعتها الهيئة العامة للسياحة تقضي برفع هذه الواردات الى المليار ونصف مليار دولار. ونقلت الصحيفة عن نادر روستيي المتحدث باسم الهيئة قوله ان واردات هذا القطاع للعام الماضي بلغت 650 مليون دولار.
وتنقل صحيفة "ئاوينه" عن شوان قلادزيي المتحدث باسم الحركة الاسلامية الكردستانية قوله ان الوضع في بغداد واربيل يقضي بان يكون بارزاني والمالكي قريبين من بعضهما البعض، لان في ذلك مصلحة الطرفين، واضاف ان هناك مجموعة من الضغوط على رئيس الاقليم مسعود بارزاني في اقليم كردستان، وكذلك الوضع بالنسبة لرئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد، ولذا فان التقارب بينهما على هذا المستوى يعزز من مواقع الزعيمين في مواجهة معارضيهما.

وتفيد صحيفة "ميديا" بان منظمة هيوا عقدت في المقر الرئيس للامم المتحدة في جنيف مؤتمرها الرابع لتهيئة القادة لعدد من بلدان العالم التي كانت تعاني سابقا من المشاكل وعدم الاستقرار لتعليمهم كيفية ادارة بلدانهم واخراجها من الازمات شارك فيه ممثلون عن الكرد. ونقلت الصحيفة عن مريوان نقشبندي عضو الوفد الكردستاني قوله ان الوفد مثل اقليم كردستان في المؤتمر، والذي تم التعامل معه كممثل دولة.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الكهرباء ديار بابان قوله ان الوزارة بعثت بكتاب الى مجلس الوزراء بهدف اعتبار جميع العاملين فيها الذي يتوفون نتيجة تعرضهم الى حوادث اثناء العمل شهداء، وان تقام لهم معاملات بهذا الخصوص، وقال ان الوزارة تنتظر رد المجلس، واضاف ان الوزارة ستصرف مبلغ 5000 دولار كمساعدة لعوائل هؤلاء العاملين.




XS
SM
MD
LG