روابط للدخول

القوى السياسية تؤكد أهمية زيارة بارزاني لبغداد


المالكي وبارزاني في مؤتمر صحفي في أربيل

المالكي وبارزاني في مؤتمر صحفي في أربيل

اجمعت اغلبية القوى السياسية العراقية على اهمية الزيارة التي قام بها رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني لبغداد ولقائه عددا من المسؤولين وقادة القوى والاحزاب السياسية.

وكان بارزاني قام بزيارة رسمية الى بغداد صباح الاحد على رأس وفد رفيع المستوى ضم عددا من قادة الاحزاب الكردية ومسؤولين في حكومة الإقليم. واثمرت الزيارة عن الاتفاق على حل العديد من المسائل العالقة بين بغداد واربيل من ابرزها المادة 140، واجراء التعداد العام للسكان، وقانون تغيير حدود المحافظات، فضلاً عن مسألتي النفط، والبيشمركة، والقضايا الامنية المشتركة بين الاقليم والمركز كما جاء على لسان رئيس الوزراء نوري المالكي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع بارزاني الاحد.

النائب عن ائتلاف دولة القانون احمد العباسي وورغم تأكيده على اهمية التقارب الحاصل بين بغداد واربيل وانعكاساته الايجابية على الاوضاع الامنية والاقتصادية في البلاد الا انه اشار الى ان الزيارة لايمكن ان تحل جميع المشاكل العالقة بشكل نهائي.

من جهته يشدد النائب عن التحالف الكردستاني محمه خليل على ضرورة استثمار زيارة بارزاني والاجواء الايجابية التي سادتها من اجل بدء صفحة جديدة بين مختلف القوى السياسية تركز على مبدأ الشراكة والمصالحة.

وابدت النائبة عن ائتلاف العراقية ناهدة الدايني ترحيبا حذرا بزيارة بارزاني لبغداد والاعلان عن اتفاق بشان عدد من المسائل العالقة، مشددة على ضرورة ان لايكون التقارب الحاصل بين بغداد واربيل على حساب سكان المناطق المتنازع عليها.

الى ذلك يعرب المحلل السياسي واثق الهاشمي عن امله في ان تسهم زيارة بارزاني لبغداد بانهاء الازمة الخانقة التي تمر بالبلاد على ارض الواقع ومن خلال اتفاق استراتيجي طويل الامد وليس مرحليا حسب تعبيره.

XS
SM
MD
LG