روابط للدخول

وزارة الثقافة تحتفل بيوم السينما العراقية


جانب من الإحتفال بيوم السينما العراقية في المسرح الوطني ببغداد

جانب من الإحتفال بيوم السينما العراقية في المسرح الوطني ببغداد

ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013، احتفلت وزارة الثقافة بيوم السينما العراقية الذي شهد تكريم عدد من الفنانين وإعتراض عدد اخر منهم على هذا التكريم.

وشهدت الاحتفالية التي اقيمت على المسرح الوطني عرض فيلم "اغتيال مع وقف التنفيذ" للمخرج الراحل فاروق القيسي عوضاً عن فلم المخرج فيصل الياسري "حلم وردي"، الذي كان مقرراً عرضه.
وعزا الياسري سبب ارجاء عرضه فيلمه الجديد وهو واحد من عشرة افلام انتجت ضمن مشروع عاصمة الثقافة، الى عدم استعداد وزارة الثقافة لهذا الكم من الافلام و بتقنيات جديدة على السينما العراقية.

الى ذلك اعرب الممثل نزار القيسي عن عدم تفاؤله بمستوى الانتاج السينمائي في العراق، مطالبا باعادة تأهيل الكوادر الفنية للسينما العراقية.
وشهدت الاحتفالية تقديم عروض للفرقة الوطنية للفنون الشعبية، وتكريم عدد من ن الرواد والشباب، لكن هذا التكريم اثار استياء مجموعة من الفنانين الذين لم يكرموا. وغادر عدد كبير منهم قاعة الاحتفالية احتجاجاً، بالرغم محاولة مدير دائرة السينما والمسرح والناطق بأسم مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية نوفل ابو رغيف التعامل بدبلوماسية مع الحادثة، مؤكداً ان ما انتج هذا العام من افلام وعروض مسرحية يشكل اول الغيث لنتاج افضل واكثر في السنوات المقبلة.

XS
SM
MD
LG