روابط للدخول

"T Wall" فيلم عن حواجز بغداد الكونكريتية


لقطة من فلم الحاجز تي "T Wall"

لقطة من فلم الحاجز تي "T Wall"

تسلط حلقة هذا الأسبوع من برنامج "المجلة الثقافية" الضوء على كتاب آخر من سلسلة اصدارات دار شؤون الثقافية العامة عنوانه "تحولات النص الجديد" لمؤلفه الشاعر والناقد جمال جاسم أمين، كما تتوقف الحلقة عند عمل سينمائي تم تصويره في قضاء المحاويل الواقع جنوب بغداد وعنوانه الحاجز تي (T Wall).

أخبار ثقافية

** اختتم في مدينة (اغادير) المغربية "الملتقى الثقافي والفني الكردي الاول في المملكة المغربية" بمشاركة فنانين وناشطين ومثقفين كرد. الملتقى تم تنظيمه من قبل محترف (كوميديا) لمسرح العرائس والابداع الفني في المغرب وبالتعاون مع مجلة (الجسر) في اربيل وكان تحت شعار (الثقافة من اجل التواصل وتعزيز التقارب بين الشعوب). وحسب وكالة (شفق نيوز) تضمن الملتقى نقاشات واوراق نقدية وقراءات شعرية وفعاليات فولكولورية موسيقية ومعرضا تشكيليا.

** الغت الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي اية تعلميات تضع قيودا على تصدير الكتاب العراقي لخارج البلاد. وعممت شعبة المنظمات غير الحكومية التابعة لدائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة رسالة تشير الى صدور كتاب عن الامانة العامة لمجلس الوزراء تم بموجبه الغاء اية تعلميات تضع القيود امام تصدير الكتاب العراقي لخارج البلاد، كما جاء على موقع جريدة البصرة الالكترونية.

** اقامت منظمة (برج بابل) الثقافية فعاليات متنوعة في بغداد، حيث تم تنظيم حفل موسيقي لمجوعة من العازفين الشباب من فرقة (حلم) اضافة لعرضين سينمائيين قصيرين. العازفون استخدموا اساسا الة العود مع بعض المقطوعات الغنائية، اما الفلمان القصيران فكانا بعنوان (كونكريت) و(كوابيس) للمخرج إياس جهاد.


فنانة: المسرح العراقي متقهقر

تستضيف هذه الحلقة من البرنامج الفنانة اقبال محمد علي ، خريجة اكاديمية الفنون الجميلة عام 1974 وعملت مع فرقة المسرح الفني الحديث عام 1975. وخلال تلك الفترة حصلت على جائزة افضل ممثلة عام 1976 عن مسرحية (مركب بلا صياد) وايضا عن مسرحية (القربان). غادرت العراق لاسباب سياسية عام 1978، وبعد الطواف على عدة بلدان في الغربة استقرت في كندا منذ عام 1989.
تقول الفنانة إقبال ان المسرح العراقي يعيش حالة تقهقر في الوقت الحاضر رغم المحاولات المختلفة لانتشاله من الركود، والسبب الرئيس هو غياب الدعم الكافي للحركة المسرحية وخصوصا الدعم المالي، مشيرةً الى ان عروض المسرح الوطني من المفروض ان تكون اكثر كثافة لوجود كادر متفرغ لاجل تنشيط الحركة المسرحية في البلاد.

تحولات النص الجديد

تتوقف حلقة هذا الأسبوع عند كتاب اخر من اصدارات سلسلة الموسوعة الثقافية، وهو كتاب (تحولات النص الجديد) لمؤلفه الشاعر والناقد جمال جاسم امين. الكتاب يحمل التسلسل95 ضمن اصدارات السلسلة ويقع في 110 صفحة من القطع الصغير، وعنوانه الفرعي (استبصار تاريخي في شعرية اجيال مع بعد السبعينات في العراق). وجاء تعريف با لكتاب على غلا فه الخلفي يقول:

"ينصب اهتمام هذا الكتاب على التحولات الجديدة لنص ما بعد السبعينات وهي تحولات لاحقة، في رأينا، لتحولات سابقة بدأت في الشعر العراقي منذ العقد الخمسيني على اصابع الرواد. بيد ان عقد الثمانين للشعر العراقي على وجه التحديد يمتاز كما يذهب مؤلف هذا الكتاب، بمغايرته لمن سبقه باكتمال التجربة من جهة وعدم التأسيس النقدي لها من جهة اخرى، سواء اكان ذلك من داخلها ام من خارجها، فظلت مكتسية ملامح مشوشة كان من مسبباتها الملابسات الكثيرة التي رافقتها".

T WALL... فلم بتقنية متطورة

أنهى فريق عمل فيلم الحاجز تي (T wall) تصوير مشاهد فيلمهم الجديد الذي صورت مشاهده الأساسية ولأول مرة في مدينة المحاويل جنوب العاصمة بغداد، وهذا الفيلم السينمائي هو الاول الذي يصور بتقنية الجودة الفائقة وبالحجم الكامل ،(FULL HD - FULL FRAME) وباستخدام اضاءة سينمائية حديثة.
تدور احداث الفيلم عن شاعر عراقي يعيش بالقرب من حاجز كونكريتي ويمارس حياته في كوخ صغير ويتعرض في نهاية القصة الى حدث عنيف. وذكر مخرج الفلم سرمد بليبل أنه "استوحى عنوان الفيلم من الكتل الكونكريتية التي تحيط بالمدن العراقية، واذا ما تخيل المرء الكتلة قليلا ستظهر له وكأنها حرف T"، وبيّن ان الفيلم انتج بمجهود ذاتي وعلى نفقة فريق العمل الخاصة.
وعبّر الممثل حسين العيوس عن سعادته الكبيرة في خوض هذه التجربة السينمائية مع المخرج سرمد بليبل، وقال بأنها ليست المرة الاولى التي اعمل فيها مع بليبل فقد سبق لي العمل معه في فيلم "الجندر" ، كما طالب وزارة الثقافة العراقية برعاية المبدعين الشباب العراقيين العاملين في مجال السينما والمسرح و انشاء دور عرض سينمائية جديدة .
ويذكر بان كادر العمل، كما اشارت صحيفة (الاتحاد) العراقية، يتألف من مجموعة من الفنانين منهم مدير التصوير الفنان عماد مصطفى، و الموسيقي العراقي المغترب في السويد علي نور الدين والفنان حسن الكيف .

XS
SM
MD
LG