روابط للدخول

دور الاعلام التثقيفي في تحويل الرياضة الى نشاط جماهيري


جانب من ماراثون أربيل الدولي عام 2012

جانب من ماراثون أربيل الدولي عام 2012

تسلط هذه الحلقة من برنامج "المشهد الرياضي" الضوء على دور الاعلام في تنمية الوعي الرياضي والمساهمة في تحويل الرياضة الى نشاط جماهير عام يغرس مبادئ التسامح والمحبة والتحمل في شخصية الفرد. كما تتابع في تقرير من محافظة كربلاء مظاهر الحزن والاستياء بعد تشييع جثمان مدرب فريق كربلاء محمد عباس الذي توفي إثر اعتداء غاشم.

أخبار محلية

ـ اعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ان وفاة مدرب فريق كربلاء محمد عباس خسارة للكرة الآسيوية. وقال رئيس الاتحاد الشيخ سلمان بن ابراهيم ان من المحبط "ان نفقد ارواحا بسبب مباراة كروية". وطالب السلطات العراقية بضمان الأمن وسلامة المشجعين في الملاعب ومحيطها. وقدم الشيخ بن ابراهيم تعازي الاتحاد الآسيوي الى ذوي المدرب الراحل وزملائه والوسط الكروي العراقي. في غضون ذلك اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اعادة فرض حظره اجراء مباريات ودية على الملاعب العراقية مرة اخرى.

ـ تأهل ليوث الرافدين الى دور الثمانية في مونديال الشباب المقام في تركيا بعد فوزه في مباراة صعبة على شباب البارغواي بهدف مقابل لا شي سجله في الوقت الاضافي بعد انتهاء الوقت الأصلي بدون اهداف. وسيخوض منتخب الشباب مباراته التالية في الربع النهائي ضد كوريا الجنوبية.

ـ أكد الأمين المالي للجنة الاولمبية الوطنية ورئيس اتحاد الجودو العراقي سمير الموسوي انه لم يسحب ترشيحه في انتخابات المكتب التنفيذي للجنة. وقال الموسوي انه استكمل اجراءات الترشيح للتنافس على منصب رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية في الانتخابات المقرر اجراؤها في منتصف تموز.

ـ توج نادي ميسان بطلا لأندية المحافظة بالرماية النسائية في ختام المسابقة التي نظمها الاتحاد الفرعي للعبة. وبهذه النتيجة تأهل نادي ميسان لتمثيل المحافظة في بطولة العراق.
واشاد رئيس اتحاد الرماية في ميسان مندوب مكي بمستوى راميات المحافظة قائلا انه في تطور مستمر.

ـ بدأ ملاكمو المركز الوطني للموهبة الرياضية يوم الجمعة معسكرا تدريبيا في محافظة السليمانية يستمر عشرة ايام. وسيتوجه الملاكمون المشاركون الى معسكر تدريبي آخر يُقام في روسيا اواخر آب وتتخلله دورة تدريبية متطورة لمدربي المركز الوطني للموهبة الرياضية.
ـ نفى اتحاد الكرة إنهاء خدمات مدرب المنتخب الوطني فلاديمير بتروفيتش بعد مونديال الشباب المقام حاليا في تركيا. وأكد ان المدرب الصربي باق وان الاتحاد يسعى الى تحقيق الاستقرار التدريبي وتفادي الأخطاء التي حدثت في التعاقد مع المدرب البرازيلي السابق زيكو. وكانت تكهنات راجت عن انهاء خدمات بتروفيتش بعد النتائج المخيبة للمنتخب الوطني وخروجه من تصفيات مونديال البرازيل 2014 بقيادته ولكن عضو اتحاد الكرة يحيى زغير أكد في تصريح صحفي انه سيبقى حتى انتهاء عقده ولا نية في تغييره.

ضوء على قضية

يقوم الاعلام بدور بالغ التأثير في حياة المجتمع وخاصة في تكوين الرأي وبناء القناعات. ويمتد هذا الدور الى سائر المجالات ومنها الرياضة يكون الاعلام الأداة الرئيسية لمتابعة الفعاليات والمسابقات الرياضية. ويكفي للتدليل على ذلك ان مئات الملايين يتابعون مباريات كأس العالم بكرة القدم أو منافسات الدورات الاولمبية. ولكن للاعلام دورا آخر لا يقل أهمية هو التوعية بأهمية الرياضة وممارستها في حياتنا اليومية للحفاظ على ابدان سليمة فيها عقول سليمة. وتحدثت مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد مع مهتمين أكدوا أهمية دور الاعلام في التربية الرياضية.
وقال الاعلامي الرياضي محي دواي ان للاعلام دورا في نشر ثقافة التوعية الرياضية وترسيخ المبادئ التربوية فضلا على تغطية الانجاز الرياضي.
وكانت وزارة الشباب والرياضة قد أقامت مؤخرا ندوة عن دور الاعلام في نشر الثقافة الرياضية اكد من خلالها المختصون على ضرورة الاهتمام الاعلامي بالجوانب المهمة للرياضة وليس تسليط الضوء فقط على رياضة الانجاز. وبين مدير عام التخطيط في الوزارة مصطفى عبد المجيد ان الاعلام يجب ان يركز على القيم التي تنطوي عليها الرياضة كالحب والاحترام والطاعة والتسامح ، مشيرا الى ان المجتمع العراقي بحاجة الى نهضة اجتماعية ويمكن ان يتم ذلك من خلال الرياضة.
وتؤكد الاستاذة في كلية التربية الرياضية الدكتورة نوال العبيدي ان الاعلام يمكن ان يسهم في محاربة الكثير من الظواهر السلبية التي يواجهها الشباب والرياضيون بينها المنشطات ، ويستطيع الاعلام مكافحتها عن طريق توضيح مخاطرها لاسيما على الرياضيين، وايضا عبر اللجوء الى المسابقات والبرامج الاعلامية المتنوعة.
ويشير الموظف في المكتب الاعلامي لوزارة الشباب والرياضة محمد عبد حمدي ان الوزارة اقامت العديد من الانشطة في مجال نشر الثقافة الرياضية، في المديريات والمنتديات الشبابية والرياضية واحد وسائلها في ذلك هو الاعلام. وتمكنت من رصد العديد من الظواهر كالتدخين والمنشطات والمخدرات التي تتركز في القاعات الرياضية العشوائية

من المحافظات

شيعت كربلاء في اجواء من الحزن والغضب ابنها وفقيد الرياضة العراقية محمد عباس مدرب نادي كربلاء الذي توفي بعد غيبوبة متأثرا باصابته. وكان الكابتن محمد تعرض لضربات شديدة على ايدي عناصر من قوات سوات خلال مباراة نادي كربلاء والقوة الجوية الشهر الماضي. واسفر الاعتداء عن كسور في الجمجمة وتوقف الكليتين.
وتحدث شاهد العيان علي حيدر لمراسل المشهد الرياضي مصطفى عبد الواحد معربا عن استغرابه وتعجبه إزاء القسوة التي قال ان قوات سوات ابدتها مع المدرب محمد عباس ولاعبيه.

كان الكابتن محمد عباس غادر العراق في مطلع تسعينيات القرن الماضي بعد مشاركته في الانتفاضة الشعبية ضد نظام الحكم آنذاك. واستقر في هولندا التي منحته جنسيتها وأحاطته برعايتها. وتولى الكابتن محمد تدريب بعض الفرق في هولندا لكنه عاد الى العراق مدفوعا بروحه الوطنية ورغبته في الإسهام بدعم المسيرة الرياضية في بلده. وصُدم الوسط الرياضي بأن تُكافأ جهوده من اجل خدمة وطنه وإعلاء اسم العراق في المحافل الرياضية بالهراوات التي اودت بحياته. وخلفت الحادثة مشاعر غضب عارمة في الشارع العراقي عموما فيما وصفها مواطنون كربلائيون بـ"الجريمة النكراء".

وسارعت رئاسة الوزراء الى إدانة الحادث واجتمعت الحكومة المحلية عدة مرات للتنديد بمرتكبيه. لكن المطلب الذي تتمسك به الأوساط الشعبية عموما والجمهور الكروي بصفة خاصة يتركز على دعوة السلطات المختصة الى محاسبة المسؤولين عن إرتكاب هذا الحادث. وفي هذا الشأن قال رئيس مجلس كربلاء نصيف جاسم الخطابي "إن ملاحقة المتورطين مطلب رسمي ايضا"، مشيرا الى تشكيل لجان لمتابعة هذه القضية.

في غضون ذلك طالبت الاوساط الرياضية في كربلاء وعدد من المدربين الذين زاروا محمد عباس في المستشفى قبل رحيله الاتحاد العراقي لكرة القدم بموقف حازم لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات على الرياضيين. وقال مدرب نادي السليمانية باسم قاسم "انسحبنا من الدوري وكنا ننتظر موفقا قويا من الاتحاد".
من جهتها قالت وزارة الشباب والرياضة إنها تتابع دعوتها القضائية ضد المتورطين في الاعتداء على المدرب محمد عباس ، كما أكد مدير المدارس التخصصية في الوزارة وصفي كريم.

الرياضة في العالم

ـ انطلقت في الثالث من تموز بطولة آسيا بالعاب القوى التي تستضيفها مدينة بيوني الهندية وتستمر منافساتها خمسة ايام. وقال الرئيس الجديد للاتحاد الآسيوي لألعاب القوى القطري دحلان الحمد انه العاب القوى هي الرياضة الثانية على صعيد الانجازات في القارة الآسيوية بعد كرة القدم. وتعهد الحمد بوضع خطة امدها عامان لتطوير اللعبة وخطة استراتيجية اطول لتطوير العاب القوى.

ـ أكد نادي برشلونة ان شراء المهاجم البرازيلي نيمار مقابل ستين مليون يورو لم يؤثر على موارد النادي الاسباني العملاق. وقال المتحدث باسم النادي توني فريكسا ان برشلون قادر على ان يتحمل تكاليف كل التعاقدات التي يعتبرها الكادر الفني للنادي ضرورية. وبانضمام نيمار الى الارجنتيني ليونيل ميسي سيكون لدى بطل الدوري الاسباني هجوم كاسح. ولكن مراقبين يرون ان برشلونة بحاجة الى تعزيز دفاعه الذي كشف عن مواطن ضعف مقلقة الموسم الماضي.

ـ قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تمديد المنع الذي فرضه الاتحاد الآسيوي على الحكمين اللبنانيين علي عيد وعبد الله طالب ليكون منعا دوليا.
وكان الحكمان نفذا عقوبة بالسجن ثلاثة اشهر في سنغافورة بعد ادانتهما بقبول خدمات جنسية من شركة مراهنات مقابل التلاعب بنتيجة مباراة في كأس آسيا في نيسان الماضي.

ـ قال اسرع رجل في العالم العداء الجامايكي يوسين بولت انه يعود الى ذروة أدائه بعد الثقة التي اكتسبتها من المنافسات الأخيرة في جامايكا استعدادا للمشاركة في بطولة العالم بألعاب القوى التي تستضيفها موسكو في آب المقبل.
وكان حامل الرقم العالمي بسباق 100 متر خسر امام منافسه الاميركي جاستن غاتلن في لقاء روما ضمن الدوري الماسي في حزيران.

XS
SM
MD
LG